مرادف (تصنيف)

المرادف في المصطلحات العلمية هو اسم علمي ينطبق على أصنوفة ما التي تحمل اسم علمي مختلف، على الرغم من أن المصطلح يستخدم بطريقة مختلفة نوعًا ما في القانون الدولي للتسمية الحيوانية. على سبيل المثال، كان لينيوس أول من أطلق اسمًا علميًا (تحت النظام المستخدم حاليًا في المصطلحات العلمية) على شجرة التنوب النرويجية والتي سماها "الصنوبر الشوحي" Pinus abies. هذا الاسم لم يعد قيد الاستخدام حاليا فهو الآن مرادف للاسم العلمي الحالي "التنوب الشوحي" Picea abies.

في علم التصنيف، وعلى عكس المترادفات في سياقات أخرى، لا يعد المرادف قابلاً للتبديل مع الاسم المرادف له. المرادفات في التصنيف ليست متساوية ولكن لها حالة مختلفة. لا يعتبر سوى اسم علمي واحد صحيح بالنسبة لأي أصنوفة التي لها تحديد وموضع ومرتبة معينة (يتم تحديد هذا الاسم الصحيح من خلال تطبيق قانون التسمية ذي الصلة). لا يمكن أن يوجد مرادف ما بشكل منعزل فهو دائمًا بديل عن اسم علمي مختلف. بالنظر إلى أن الاسم الصحيح للأصنوفة يعتمد على وجهة النظر التصنيفية المستخدمة (مما يؤدي إلى تحديدها وتبيان مكانتها ومرتبتها). قد يكون الاسم المرادف حسب رأي واحد من علماء التصنيف هو الاسم الصحيح لعالم التصنيف الآخر (والعكس صحيح).

قد تنشأ المرادفات عندما يتم وصف نفس الأصنوفة وتسميتها أكثر من مرة بشكل مستقل. وقد تنشأ أيضًا عندما يتم تغيير وضع الأصنوفات الموجودة كما هو الحال عند ضم أصنوفتين لتصبح واحدة أو عندما يتم نقل نوع من جنس إلى جنس مختلف أو عندما يتم نقل ضرب من نوع إلى نوع مختلف، إلخ. تأتي المرادفات أيضًا عندما تتغير قوانين التسميات بحيث تصبح الأسماء القديمة غير مقبولة. على سبيل المثال، تم رفض تسمية الخلنج العشبي (Erica herbacea) لصالح الخلنج اللحمي (Erica carnea) وبالتالي فهو أصبح مرادف له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.