مربع الخريف

مربع الخريف أو مربع الفرس الأعظم في الفلك (بالألمانية : Herbstviereck) هو تشكيل من أربعة نجوم من أشد نجوم السماء تألقا في شكل مربع . يبلغ القدر الظاهري لتلك النجوم من التصنيف 2 . يتكون من أربع نجوم  :

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
كوكبة افرس الأعظم ومربع الخريف . يتكون مربع الخريف من ثلاثة نجوم من الفرس الأعظم (كوكبة) وهي الجنب (Gamma Pegasus) و الساعد (Beta Pegasus) و منكب الفرس Alpha Pegasus ، ورابعهم هو سرة الفرس Sirrah من كوكبة المرأة المسلسلة .

يمكن رؤيا مربع الخريف ابتداء من الصيف مع حلول الظلام في اتجاه شمال الشرق ، ويعلو في السماء خلال الخريف ، حتى يقترب في أكتوبر من اتجاه الجنوب الشرقي وبالتالي الجنوب. ويقع نحو 20 درجة شمال خط الاستواء الفلكي.

ثلاثة من نجوم المربع تنتمي إلى كوكبة الفرس الأعظم أما رابعهم سرة الفرس ، فينتمي إلى كوكبة المرأة المسلسلة . لذلك يسمى هذا التشكيل النجمي أيضا "مربع الفرس الأعظم ".

لا توجد نجوم تشكيل مربع الخريف على نفس البعد من الأرض . وتوزيعها كالآتي:

وتنتمي تلك النجوم إلى قائمة أشد النجوم سطوعا.

انظر أيضا

المراجع

      المصادر الخارجية

      • بوابة علم الفلك
      • بوابة الإسلام
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.