مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية

مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية (بالإنجليزية: Chandra X-ray Observatory)‏ هو مسبار لقياس الأشعة السينية القادمة من الأجرام السماوية أطلقته ناسا في 23 يوليو عام 1999وهو مسمى باسم عالم الفلك الأمريكي، الهندي الأصل سابرامانين تشاندراسخار. ويعرف شاندراسخار بتعيين حد شاندراسيخار، وهو الحد الأقصى لكتلة تكوّن قزم أبيض.

مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية
 

المشغل ناسا  
سمي باسم سابرامانين تشاندراسخار  
تاريخ الإطلاق 23 يوليو 1999 
المكوك الحامل مكوك فضاء  
موقع الإطلاق مجمع الإطلاق 39 في مركز كينيدي للفضاء  
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 
نصف المحور الرئيسي 80795.9 كيلومتر  
الشذوذ 0.743972  
الميلان 76.7156 درجة  
الأوج 134527.6 كيلومتر  
الحضيض 14307.9 كيلومتر  

ويعتبر مرصد شاندرا الفضائي هو أحد أربعة من المسبارات التي أطلقتها ناسا لاكتشاف ودراسة الكون. وكان أولهم تلسكوب هابل الفضائي وهو يقيس الضوء المرئي بصفة أساسية، والثاني مرصد كومبتون لأشعة غاما وأطلق عام 1991، وأخيرا مقراب سبيتزر الفضائي الذي يحمله.

وقبل أقلاع مسبار شاندرا كان ذلك المرصد يسمى " جهاز القياس المتقدم لأشعة إكس " AXAF. وقد صمم AXAF وتم اختباره من شركة نورثروب غرومان لتكنولوجيا الفضاء المتواجدة بريدونو بيتش، كاليفورنيا.

ويتميز تلسكوب تشاندرا بحساسية عالية للاشعة السينية وهو أشد حساسية 100 مرة عن أي تلسكوب سبقه لقياس الأشعة السينية. يبلع طول التلسكوب نحو 13 متر ويزن نحو 8و4 طن.

ونرا لأن الغلاف الجوي للأرض يمتص معظم الأشعة السينية فإن تلك الأجرام التي تصدر أشعة إكس لا يمكن رصدها من تلسكوبات على الأرض، بل يلزمها تلسكوبات تخرج خارج الغلاف الجوي في هيئة مسبارات فضائية، وهذا ما تقوم به ناسا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.