مرصد سويفت الفضائي

مرصد سويفت الفضائي أو بعثة سويفت لقياس انفجار أشعة غاما في الفلك (بالإنجليزية: Swift Gamma-Ray Burst Mission) هو قمر صناعي يقوم برصد أشعة إكس أطلقته ناسا يوم 20 نوفمبر 2004 على متن صاروخ حامل من نوع دلتا 2. يقوم مركز جودارد لرحلات الفضاء بالتحكم في المرصد وتوجيهه، واشتركت في بنائه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهو جزء من برنامج ناسا MIDEX للاكتشافات الكونية.

مرصد سويفت الفضائي
 

سمي باسم نيل جيرليز  
تاريخ الإطلاق 20 نوفمبر 2004 
المكوك الحامل دلتا 2  
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

كان أطلاقه من مركز كينيدي للفضاء ب كيب كانافيرال ليتخذ مدارا دائريا حول الأرض على ارتفاع 600 كيلومتر بدرجة ميل مقدارها 22درجة. وكان من المخطط له تشغيله لمدة سنتين ثم زوّدت مدة خدمته 4 سنوات إضافية.

يبلغ وزن المرصد 1470 كيلوجرام ويبلغ ارتفاعه 6و5 متر ولا يحمل معه وقودا وإنما تزوده خلايا شمسية على ألواح بمساحة 4و5 متر مربع، تمده بقدرة تبلغ 1040 وات.

يخلف مرصد سويفت لقياس أشعة غاما المسبارين بيبوساكس ومرصد كومبتون لأشعة غاما حيث عمل الأول من سنة 2000 أي 2006 وقم الثاني برصد انفجارات اشعة غاما بين عامي 1996 إلى 2002.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.