مرقس

مار مرقس أو مرقص وبالعبرية "מרקוס ماركوس" ويطلق عليه اسم مرقس البشير، كان الكاتب للسفر الثاني من العهد الجديد إنجيل مرقس ولذلك يلقب بالانجيلي. يعتبر بحسب التقليد الكنسي الإسكندري البطريرك الأول (55 ـ 68) أو (43-63).

مرقس
 

معلومات شخصية
الميلاد فلسطين  
الوفاة 25 أبريل 68  
الإسكندرية  
مكان الدفن كنيسة سان ماركو  
الحياة العملية
المهنة قسيس  
مارمرقس الإنجيلي

القديس مارمرقس أمام أسد مجنح
البشير ، الرسول ، الشهيد
تاريخ الميلاد القرن الأول الميلادي
برقة ،  ليبيا حسب التقليد القبطي.[1]
تاريخ الوفاة 25 أبريل 68م.
حالياً شحات ، الجبل الأخضر ،  ليبيا
قديس(ة) في الكنيسة: كل الكنائس المسيحية
العيد 25 أبريل
شفيع(ة) مصر ، البندقية ، ماينار

ويظهر المسيح في الإِنجيل الذي دوَّنه مرقس بمظهر المُخَلّصِ الذي جاء ليفدي الإِنسان. فبدافع محبته الفائقة، نراه ينهمك في اَعمال الرحمة؛ فيسدُّ حاجة الإِنسان، ويخفِّف من أَحزانه، ثم يبذل نفسه فدية عنه. ومن هنا تركيز مرقس على معجزات المسيح أكثر من تركيزه على تعاليمه.

وينتهي هَذا الإِنجيل إلى الحديث عن نهاية الزمان وما سيحدث عند رجوع المسيح ثم يسرد الاَحداث المتعلِّقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعوده إلى المجد، ويؤكِّد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة في العالم أَجمع.

ليبيا كانت أول موطن للدعوة المسيحية في القارة الإفريقية، على يد القديس مرقص القادم من صحبة المسيح عبر اليونان، ثم انطلق ليضع اللبنة الأولى للأرثوذكسية في مصر، لكنه سريعًا ما عاد إلى ليبيا ثانية بعدما قد خاف الكهنه منه فقد انتشرت المسيحية بقوة أي ان المصرييين امنوا بقوة بالمسيحية باكملهم ، وليموت في مصر.

مصادر

  1. "St. Mark The Apostle, Evangelist". Coptic Orthodox Church Network. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2012.
  2. Coptic church نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. AvaRewase.org: الكاتــدرائية المرقسية نسخة محفوظة 20 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة ليبيا
    • بوابة أعلام
    • بوابة المسيحية
    • بوابة الإنجيل
    • بوابة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.