مرينا

شعب ميرينا (بالإنجليزية: Merina people)  (المعروف أيضًا باسم إيميرينا أو أنتيميرينا أو هوفا) أكبر مجموعة إثنية في مدغشقر. هم المجموعة الإثنية الملغاشية المعروفة باسم «قاطني المرتفعات» في الجزيرة الإفريقية وواحدة من أصل ثماني عشرة مجموعة إثنية رسمية في البلاد. أصولهم مختلطة بصورة رئيسية مع شعب الملايو-الإندونيسيين الذي وصل قبل القرن الخامس الميلادي، ثم بعد ذلك بعدة قرون مع العرب والأفارقة والمجموعات الإثنية الأخرى. يتحدثون لهجة ميرينا للغة الملغاشية الرسمية في مدغشقر.

يقع أشيع أماكن وجود سكان ميرينا في وسط الجزيرة (إقليم أنتاناناريفو السابق). في بداية أواخر القرن الثامن عشر، وسّع ملوك ميرينا المنطقة السياسية الواقعة تحت سيطرتهم من العاصمة الداخلية إلى الخارج في الجزيرة، مع مساعدة الملك راداما الأول في النهاية على توحيد الجزيرة تحت حكمه. خاض الفرنسيون حربين مع شعب ميرينا بين عامي 1883-1885 وفي عام 1895، واستعمروا مدغشقر في 1895–1896 وألغوا مَلَكَية ميرينا عام 1897.

بحلول القرن الثامن عشر، أنشأ شعب ميرنا بنية تحتية مبتكرة ومدروسة للري، ومزارع أَرُزّ عالية الإنتاج في الهضاب العليا في مدغشقر. كان شعب ميرينا متدرج اجتماعيًا بوجود طوائف إثنية هرمية تتوارث المهن وتعتمد زواج الأقارب، بالإضافة إلى أن ملكة أو اثنتين كانتا من ضمن ملوك شعب ميرينا البارزين ممّن خدموا فترة طويلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.