مزلجة

المِزْلَجة (sled) أو الزلاجة (sledge) أو المزلقة (sleigh) هي مركبة برية ذات جانب سفلي أملس أو ذات هيكل منفصل مدعوم باثنين أو أكثر من نعال الزلاجات الطولية والضيقة نسبيًا والملساء التي تتحرك من خلال الانزلاق فوق سطح ما. وتُستخدم معظم المزلجات على الأسطح ذات الاحتكاك المنخفض، مثل الثلج أو الجليد. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام المزلجات على الوحل أو الحشائش أو حتى الصخور الملساء. ويمكن استخدامها في نقل المسافرين أو البضائع أو كليهما. وغالبًا ما تعكس ظلال المعنى التي تميز بين المصطلحات الثلاثة الاختلافات الإقليمية بناءً على الاستخدامات التاريخية والمناخ السائد.

في بريطانيا، تعد المصطلحات الثلاثة بشكل عام متشابهة للغاية من حيث المعنى، غير أن الزلاجة (sledge) عادةً ما تشير إلى مزلجة أصغر، وتُستخدم غالبًا في نقل البضائع، وهي زلاجة لا يمكنها عمومًا نقل أكثر من شخص أو اثنين مع كمية بضائع محدودة. ويمكن أن الكلاب أو غيرها من الحيوانات الأصغر حجمًا هذه الزلاجات، بالرغم من أنه غالبًا ما تتم الإشارة التباسًا إلى الزلاجة التي يسحبها كلب في الإنجليزية البريطانية باسم مزلجة كلاب (dog-sled). هذا بالإضافة إلى إمكانية الإشارة إلى المزلجة الترفيهية الصغيرة التي يجرها إنسان باسم sledge (زلاجة). وتظل المزلقة (Sleigh) (والتي تُنطق "slay" (سلاي)) في الغالب مرادفًا لكلمة مزلجة (sled) بغض النظر عن قدرتها (وبالمثل في كندا).

وفي الاستخدام الأمريكي، لا يزال مصطلحالمزلجة (sled) هو المصطلح العام، ولكنه غالبًا ما يدل على وسيلة أصغر مخصصة للاستخدام الترفيهي. وتشير كلمة الزلاجة (Sledge) إلى مزلجة أثقل تُستخدم في نقل البضائع أو الأشياء كبيرة الحجم (مرادف "مركب الحجارة")، بينما تشير المزلقة (sleigh) عادةً إلى المركبة المتوسطة إلى كبيرة الحجم والتي تكون مفتوحة السقف غالبًا ومزودة بمقعد أو أكثر للمسافرين، وهي في الأساس بديل في المناخ البارد لـ عربة الجياد أو عربة النقل، والتي عادةً ما تجرها خيول أو (على الأقل في أسطورة بابا نويل أو عند الإشارة إلى إسكندنافيا) حيوان الرنة.

في أستراليا، حيث الثلج محدود، يحظى مصطلحا المزلقة والزلاجة بتفضيل متساوٍ في الحديث المحلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.