مستشار ألمانيا (منذ 1949)

مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية (في الألمانية يسمى Bundeskanzler(in، حرفيا "المستشار الاتحادي"، أو Kanzler(in) للاختصار) هو في دستور ألمانيا لعام 1949، رئيس الحكومة في ألمانيا. من الناحية التاريخية هو استمرار لمنصب المستشار ((بالألمانية: Kanzler)‏، لاحقا Reichskanzler، مستشار الدولة) الذي تأسس في الأصل كمنصب المستشار للاتحاد الألماني الشمالي في عام 1867. زاد دستور 1949 من صلاحيات المستشار مقارنة مع دستور فايمار لعام 1919عن طريق جعل المستشار مستقل أكثر بكثير عن تأثير الرئيس الاتحادي ومنح المستشار الحق في تحديد المبادئ التوجيهية لجميع مجالات السياسة، وبالتالي جعله الرئيس التنفيذي الحقيقي. المنصب يماثل عموما منصب رئيس الوزراء في الديمقراطيات البرلمانية الأخرى.

 

مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية
(بالألمانية: Bundeskanzler)‏ 
علم شعار


شاغل المنصب
أنغيلا ميركل
منذ 22 تشرين الثاني 2005
البلد ألمانيا  
اللقب سعادة  
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي المستشارية الألمانية، برلين، ألمانيا (أساسي)
قصر شاومبورغ، بون، ألمانيا (ثانوي)
المعين الرئيس الاتحادي
وفقا للتصويت في البوندستاغ
مدة الولاية لا يوجد
تنتهي فترة المستشار في المنصب عندما يعقد مجلس النواب أول اجتماع له أو عندما يرفض من قبل الرئيس (على سبيل المثال بعد التصويت على حجب الثقة)، عادة 4 سنوات (غير محدودة خلال حالة الدفاع)
تأسيس المنصب 1949
أول حامل للمنصب كونراد أديناور
النائب نائب المستشار  
الراتب €220,000
الموقع الرسمي www.bundeskanzlerin.de
 

كان هناك ثمانية مستشارون منذ عام 1949. المستشارة الحالية لألمانيا هي أنغيلا ميركل، التي انتخبت في عام 2005. وهي أول مستشارة أنثى منذ إنشاء المنصب الأصلي في عام 1867، والمعروفة باللغة الألمانية باسم Bundeskanzlerin، الصيغة المؤنثة لللقب Bundeskanzler. ميركل أيضا المستشار الأول المنتخب منذ سقوط جدار برلين لتحكم ألمانيا الشرقية سابقا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.