مسيحية مبكرة

المسيحية المبكرة مصطلح يشير إلى المسيحية في الفترة التي أعقبت موت يسوع المسيح، من 33م بحسب التقليد الكنسي، حتى عام 325م تاريخ انعقاد مجمع نيقية المسكوني الأول، ويستخدم هذا المصطلح في أحيانا أخرى لتضييق تلك الفترة، فتشمل فقط الكنيسة المسيحية الأولى التي ضمت تلاميذ المسيح الأولين ومعاصريهم ومن خلفهم مباشرة .

كان المسيحيون الأوائل -كما ذُكِر في الفصول الأولى من سفر أعمال الرسل- جميعًا يهود إما بالميلاد أو التحويل ("التبشير" في المصطلحات الكتابية)، ويشير إليهم المؤرخون كمسيحيين يهود. وأنتشرت رسالة الإنجيل المبكّرة شفهيًا ربما في الأصل باللغة الآرامية ولكن على الفور أيضًا باللغة اليونانية. وذكر في سفر أعمال الرسل والرسالة إلى أهل غلاطية في العهد الجديد أن أول جماعة مسيحية تمحورت حول بيت المقدس وأن قادتها كان بينهم بطرس ويعقوب البار ويوحنا الرسول. أشارت أعمال الرسل والرسالة إلى أهل غلاطية في العهد الجديد أن مقر المجتمع المسيحي الأول كان في بيت المقدس، والذي كان يضم بعض القادة كبطرس ويعقوب ويوحنا الرسول. بعد تحوله ادعى بولس الرسول لقب "الرسول إلى الوثنيين"، ويُقال أن تأثير بولس على التفكير المسيحي أكثر أهمية من أي مؤلف آخر في العهد الجديد. وبحلول نهاية القرن الأول بدأت تُعرف كديانة منفصلة عن الديانة اليهودية والتي تطورت بعد ذلك عقب تدمير الهيكل الثاني عام 70 ميلادية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.