مسييه 44

مسييه 44 أو م44 أوبيهفي كلاستر (بالإنجليزية: Beehive Cluster أو M44أو (طبقا للفهرس العام الجديد NGC 2632)) هو تجمع نجمي مفتوح في كوكبة السرطان قريب من المجموعة الشمسية ويضم مجموعة كبيرة من النجوم.[1][2][3] وتظهر المجموعة كأحد السدم في الليالي المظلمة، ولذلك فهذا التجمع النجمي معروف منذ قديم الأزل. وقد وصفه الفلكي بيطليموس "بأنه سحابة مجسمة في صدر كوكبة السرطان "، كما كان التجمع من أول التجمعات التي قام جاليليو بدراستها.

http://www.maa.clell.de/Messier/Mdes/dm044.html.</ref>

ويبدو أن عمر هذا التجمع يتزامن مع عمر تجمع هيادس وهو تجمع نجمي مفتوح، كما يضم كل منهما عددا من العمالقة الحمر والأقزام البيضاء مما تبين مراحلا طويلة في تطور النجوم، وهي تجمع في نفس الوقت نجوما مطابقة للمجموعة الرئيسية وتبدي تصنيف طيفي A و F و G و K و M.

لا يوجد حاليا اتفاق على بعد هذا التجمع ويقدر بين 520 - 610 سنة ضوئية، ولكن لا يوجد خلاف بين الباحثين على عمره، ويقدر بنحو 600 مليون سنة. ويقدر قطر قلب التجمع بنحو 8و22 سنة ضوئية.

وتسهل رؤية تجمع بيهيفه عندما تكون كوكبة السرطان مرتفعة في السماء شمالا، ويحدث هذا خلال الفترة بين فبراير ومايو من كل عام. ويمكن مشاهدته بسهولة بواسطة نظارة مقربة حيث يشغل من السماء مساحة قطرها 95 دقيقة قوسية.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. 2632 "معلومات عن مسييه 44 على موقع simbad.u-strasbg.fr" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). simbad.u-strasbg.fr. مؤرشف من 2632 الأصل تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) في 13 ديسمبر 2019.
  2. "معلومات عن مسييه 44 على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2016.
  3. "معلومات عن مسييه 44 على موقع spider.seds.org". spider.seds.org. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2016.

    وصلات خارجية

    • بوابة علم الفلك
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.