مشرع (قانون)

السلطة التشريعية هي في نظرية الفصل بين السلطات لمونتسكيو تطبق اليوم في الأنظمة الديمقراطية، سلطة من السلطات الثلاث هي دولة مع:

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
مشرع
 

تسمية الإناث (بالعربية: مشرعة) 
فرع من سياسي ،  ومهنة  
المجال تشريع  
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2015)

و بصفة عامة هي المسؤولة عن التصويت على القانون، وإدارة ميزانية الدولة، والدولة المسيطرة على عمل السلطة التنفيذية والسلطة القضائية.

في نظام برلماني على النمط البريطاني

السلطة التشريعية على الأقل تتكون من مجلس واحد، وهذا هو القول، تتكون من غرفة واحدة منتخبة. الأصلي ومازال اليوم في العديد من الأماكن، والسلطة التشريعية تتألف في نظام المجلسين، وهذا هو القول، مجلس النواب ومجلس الشيوخ. رئيس الوزراء والوزراء، الذين يشكلون السلطة التنفيذية، يجب أن يكون أعضاء من إحدى الغرف، وعادة الغرفة الانتخابية. رئيس الوزراء هو رئيس الأغلبية السياسية في مجلس النواب (زعيم الأغلبية في الجمعية الوطنية في فرنسا هو رئيس الوزراء). في ظل النظام البرلماني، ورئيس الوزراء هو رئيس السلطة التنفيذية الحقيقي.

  • بوابة القانون
  • بوابة السياسة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.