مشروع جنوب شرق الأناضول

مشروع جنوب شرق الأناضول ((بالتركية: Güneydoğu Anadolu Projesi)‏)، يعرف اختصار باسم GAP هو مشروع تنموي اقتصادي لمنطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا.[1][2][3] يهدف المشروع إلى توسيع الرقعة الزراعية وتوليد الكهرباء عبر بناء 21 سد ونفق على مجريي نهري الفرات ودجلة. ويتوقع اتمام المشروع بحلول عام 2010 وبتكلفة 32 مليار دولار أمريكي. كما يضم المشروع 17 محطة توليد طاقة كهربائية من الماء. ويتوقع أن تلبي تلك المحطات 22% من احتياجات تركيا للطاقة عام 2010. بتوليد 8,900 جيجاواط ساعة يكون المشروع من أكبر مشاريع سلاسل توليد الطاقة في العالم.

مواقع السدود في مشروع جنوب شرق الأناضول.
المناطق التي يرويها سد أتاتورك

التاريخ

جاءت الأفكار الأولى للاستفادة من مياه نهري دجلة والفرات من مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، وقد كانت الحاجة إلى الكهرباء مسألة تحظى بالأولوية في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين ولذا أنشأت إدارة الدراسات الكهربائية عام 1936 لدراسة مدى إمكانية الاستفادة من مياه الأنهار داخل الدولة في توليد الكهرباء. بدأت الإدارة دراساتها مع "مشروع سد كيبان" وقامت ببناء محطة رصد لمراقبة مدى قوة تدفق مياه نهر الفرات ودراسة خصائص النهر. وقد بدأ في بناء سد كيبان في منتصف الستينيات.

مراجع

  1. Haberler, Güneydoğu (11 June 2017). "lısu Barajı ve HES'in yüzde 96'sı tamamlandı". Anadolu Ajansı. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. نسخة محفوظة 23 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. Harris, Leila (2002). "Water and Conflict Geographies of the Southeastern Anatolia Project". academia.edu. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة أنهار
    • بوابة تركيا
    • بوابة ماء
    • بوابة طاقة متجددة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.