مصنع

المصنع هو مبنى أو مجموعة من المباني التي تُصنع فيها المنتجات.[1][2][3] وتتراوح المصانع في الحجم بين ورش صغيرة وبنايات تملأ مدينة بأكملها. ويحوِّل العمال والآلات داخل المصانع المواد الخام، والأجزاء، إلى منتجات جاهزة للاستخدام. وتنتج المصانع تقريبا كل المنتجات التي يستخدمها الناس فيما عدا الغذاء. ومع ذلك فهناك مصانع عديدة تعالج وتعد وتعبئ المنتجات الغذائية. تلجأ المصانع إلى مبدأ تقسيم العمل أي أنها تقسم العمل المطلوب إلى عدد من العمليات المنفصلة. وتوجد ثلاثة أنواع من المصانع هي

  • المصانع النمطية
  • مصانع المهمات
  • مصانع السلع المتنوعة
مصنع بالإسكندرية.
عمال داخل مصنع.

تاريخ

قبل تطور المصانع، كان العمال يصنعون معظم منتجاتهم في مساكنهم أو في محلاتهم. غير أن تطور الآلات العاملة بالقدرة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، جعل من نظام المصنع الحديث شيئا ممكنا. حتى أوائل القرن العشرين، كانت المصانع قذرة ومعتمة الإضاءة والكثير منها كان يمثل خطورة للعاملين بها، وكان يتكدس معظمها في المناطق الصناعية للمدن الكبرى. أما اليوم فإن معظم المصانع بها إضاءة جيدة مكيفة الهواء. والكثير منها يقدم مواد ترفيهية أثناء العمل، والكافتيريا لتقديم الوجبات السريعة، وتستخدم الأطباء لعلاج العاملين.

مراجع

  1. Antiquity and Capitalism: Max Weber and the Sociological Foundations of Roman CivilizationRoutledge, 25 April 1991 Retrieved 2012-07-12 (ردمك 0415047501)
  2. "Ancient Cities". google.co.uk.
  3. Musson؛ Robinson (1969). Science and Technology in the Industrial Revolution. University of Toronto Press. صفحات 491–95.

    انظر أيضاً

    مصنع كيماويات.

    • بوابة الاقتصاد
    • بوابة شركات
    • بوابة صناعة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.