مضاعفة (طب)

المضاعفة في الطب أو المضاعفة الطبية هي نتيجة غير مرغوبة لمرض أو حالة صحية أو علاج. قد تؤثر المضاعفات سلبًا على تشخيص المرض أو نتائجه. تتضمن المضاعفات عمومًا تفاقم شدة المرض أو ظهور علامات أو أعراض أو تغيرات مرضية جديدة قد تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتؤثر على الأعضاء الأخرى. وبالتالي قد تؤدي المضاعفات إلى ظهور أمراض جديدة ناتجة عن مرض موجود سابقًا. قد تنشأ أيضًا مضاعفات نتيجة للعلاجات الدوائية.

يعتمد تطور المضاعفات على عدد من العوامل، بما في ذلك درجة الضعف، والحساسية، والعمر، والحالة الصحية، وحالة الجهاز المناعي. تسمح معرفة المضاعفات الأكثر شيوعًا لمرض أو إجراء أو علاج بالوقاية والتحضير للتدبير المناسب في حال تطوّر إحداها.

لا ينبغي الخلط بين المضاعفات والعقابيل، والتي هي آثار متبقية تحدث بعد المرحلة الحادة (المرحلة الأولية والأشد) من المرض أو الإصابة. يمكن أن تظهر العقابيل في وقت مبكر من تطور المرض أو بعد أسابيع إلى شهور وتكون نتيجة الإصابة الأولية أو المرض. على سبيل المثال تعتبر الندبة الناتجة عن حرق أو عسر البلع الناتجة عن سكتة دماغية عقابيل. لا ينبغي أيضًا الخلط بين المضاعفات والأمراض المرافقة (المراضة المشتركة)، وهي أمراض تحدث بشكل متزامن دون وجود علاقة سببية بينها وبين المرض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.