مضخم إلكتروني

المضخم الإلكتروني هو دائرة الكترونية تقوم بتكبير مطال الإشارات أو توتر إشارة المدخل، فنحصل عند مخرج المضخم إشارة شبيهة بالإشارة الداخلة، ولكن بأضعاف قيمتها.

يتكون المضخم الإلكتروني من عدة أجزاء من ضمنها ترانسيستور واحد على الأقل أو صمام إلكتروني يقوم بمعالجة إشارة تناظرية بحيث تتضخم في صفاتها وتخرج مكبرة . ومن صفات المخرج أنه يُعطي قدرة أعلى من القدرة الداخلة . ويكتسب فرق القدرتين من مصدر كهربي، مثل بطارية أو مصدر كهرباء كالمستخدم في البيوت . وتوجد مضخمات للتيار المستمر وبالتالي للجهد الثابت كما توجد مضخمات التيار المتردد وبالتالي الجهد المتردد .

من أهم خواص المضخم الإلكتروني ما يسمى "بخطيته" Linearity ، بمعنى أن يكون مقدار الإشارة الخارجة متناسبا مع مقدار الإشارة الداخلة تناسبا طرديا . أي تغير جهد المدخل إلى الضعف فيزيد جهد المخرج إلى الضعف . وحيود المضخم عن الخطية هو شيء لا رغبة لنا فيه لأنه يشوه الإشارات . من الممكن أن تراكب ترددات مختلفة فيه لا توجد في الإشارة الداخلة، وهذا غير مستحب، حيث يعمل ذلك على شوشرة الأصوات الصادرة من مكبر صوت الراديو مثلا .

ومن الممكن اختيار التضخيم بحيث لا يكون خطيا، فمثلا يمكن أنه نجعل التضخيم تضخيما "لوغاريتميا" ، ومذا ما تستخدمه السماعات ، وهذه خاصية أخرى له يمكن التحكم فيها .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.