مطار كابل الدولي

مطار كابل الدولي (إياتا: KBL، إيكاو: OAKB) (بالبشتو: دکابل نړیوال هوایی ډګر، بالفارسية: میدان هوایی بین ‌المللی کابل) ويعرف أيضًا لدى غالبية الأفغان الذين يتحدثون الفارسية باسم مطار الخواجة رواش (بالفارسية: خواجه رواش هوایي ډګر) هو مطار يبعد 16 كم (9.9 ميلًا) عن قلب العاصمة الأفغانية كابل.
بدأ بناء المطار في ستينيات القرن العشرين، وقد استخدمه الجيش السوفيتي أثناء فترة الحرب السوفيتية الأفغانية بين عامي 1979 و1989 م، ومع جلاء السوفييت عن أفغانستان، استعاد الجيش الأفغاني إدارة شؤون المطار. وفي نوفمبر 1996 سيطرت حركة طالبان على المطار تزامنًا مع إمساكها بزمام الأمور في البلاد، الأمر الذي استمر حتى احتلال قوات التحالف للبلاد عام 2001 م.
في مطلع عام 2002، أُلغيت عقوبات الأمم المتحدة التي كانت مفروضة على المطار، مما سمح لشركات الطيران المدنية باستخدامه. يستخدم المطار بشكل كبير من قبل الجيش الأمريكي وقوات الناتو وقوة إيساف، كما يستخدمه الجيش الأفغاني، بينما تقدم الشرطة الوطنية الأفغانية خدمات الأمن في صالات المسافرين.

مطار كابل الدولي
دکابل نړیوال هوایی ډګر
میدان هوایی بین المللی کابل

إياتا: KBL – ايكاو: OAKB
موجز
نوع المطار عام / عسكري
المشغل Hellenic Air Force (كجزء من إيساف)
يخدم كابل
البلد أفغانستان  
الموقع كابل -  أفغانستان
الارتفاع 1,789 م؛ 5,877 قدم
إحداثيات 34°33′56″N 69°12′39″E
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الخريطة
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
11/29 3,500 11,482 أسفلت
مسودات
المصدر : صفحة المطار على ويكيبيديا الإنجليزية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.