مطالب بالعرش

المطالب بالعرش كما يُعرف بـالمُدَّعي هو الاسم الذي يُطلق شخص لديه الحق أو قادر على الادعاء بأن لديه منصبًا أو رتبة شرف، من الممكن أن يشغلها شخص آخر (عادة ما يكون معروفًا أكثر)، أو هو شخص قد يمارس صلاحياته شخص أو سلطة أخرى. تشير الكلمة في معظم الأحيان إلى ملك سابق، أو شخص من نسله، احتُل عرشه، أو أُلغي، أو ادعى أحقيته خصم ما.

يُفضل استخدام مصطلح «المطالب» أحيانًا، لكن لا يُعتبر مصطلح «الادعاء» مهينًا في هذا السياق. ينحدر المعنى الأصلي للكلمة الإنجليزية يدَّعي (بالإنجليزية: Pretend) من المعنى الفرنسي لكلمة يدَّعي (بالفرنسية: Pretendre) (ومن الكلمة اللاتينية Praetendo قبلها)، وكانت تعني في الأصل «التقديم، أو المطالبة، أو الادعاء». بالتالي كان المُدَّعي ببساطة هو الشخص الذي يقدم أو يعلن مطالبته بحق ملكية لقب ما، أو يمكننا وصفه بمصطلحات حديثة بأنه الزاعم. لم تكتسب الكلمة معناها الحديث وهو الزعم أو الادعاء الباطل إلا في فترة لاحقة.

من الممكن أن ينطبق مصطلح «المُدَّعي» على زاعمين مطالبين بحقوق حقيقية جدلًا (مثل المدَّعين العديدين في حرب الوردتين الذين يعتبرون حكم الأمر الواقع الملكي اغتصابًا). يمكن أيضًا استخدام المصطلح لوصف أولئك الذين لديهم حق قابل للجدل في منصب لا يطالبون به فعليًا، بالإضافة إلى المحتالين ذوي الادعاءات المختلقة كليًا (على سبيل المثال، مطالبة لامبرت سيمنل وبيركن واربيك بعرش الملك هنري السابع). غالبًا ما ينتحل الأشخاص المصنفين ضمن المجموعة الأخيرة شخصية ملك متوفى أو مفقود لدعم ادعاءاتهم، ويُشار إليهم أحيانًا وضوحًا على أنهم مطالبين زائفين أو منتحلي الملكية. يُدعى مَّدعي صفة البابا الكاثوليكي بالبابا المزيف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.