مطبخ يمني

المطبخ اليمني غني بالعديد من المأكولات المتنوعة بامتداد جغرافيته. أشهرها المندي، والمظبي، واللحم، والهَرِيس، وعَصِيد التمر، واللحم المخمود، والمدفون، والزربيان، والسمك الفرش، والمطفاية. وشمالاً الشفوت، والسلتة، والجلمة، والفَحْسَة، رقش (طعام)، والهَرِيس، والعَصِيد، والسوسي والمدفون الوُزِف، والمقلقل، والكاتليس، والقِلابَة بالفخار، والسحاوق وعدد من الحلويات كذلك مثل بنت الصحن ، الخَمِير، والمَعْصُوب، والعريكة، والمرسة، والمُطَبَّق (طعام)، والحَنِيذ، والرواني، والكبانة (طعام)، والمطفاية، والزربيان، ومشروبات مثل الشاي العدني، والحَقِين، والقشر (قهوة عربية).

حساء لحم بقر من اليمن.

تؤكل لحوم الدجاج والضأن بصورة أكبر من اللحم البقري بسبب غلاء ثمنه. كما يؤكل السمك خصوصاً في المناطق الساحلية. الجبن الزبدة ومنتجات الألبان الأخرى أقل انتشاراً في النظام الغذائي في اليمن لكن الحليب الرائب (الحقين) محبب ويستهلك بصورة شبه يومية خاصة في القرى حيث يكون متاحاً بصورة كبيرة. أكثر الدهون استخداماً هي الزيوت النباتية في أطباق الحلو والسمن في صناعة العجائن.

أكلات أخرى

الزحاوق، الشفوت، العصيد، المندي، المضبي، بنت الصحن.

  • الزَّحاوِق (السَّحاوِق)

وهي من كلمة سحق ويتكون من الطماطم المسحوق على شكل جريش تضاف إليه التوابل بكميات مناسبة من الفلفل الأخضر والأحمر والثوم والملح ويضاف إليه كمية من الجبنة البيضاء الطازجة ليكون في نهايته أي السَّحاوِق معجون يتناول مع الخبز أو يضاف على الأرز أثناء تناوله.

أنواع الخبز

يصنع الخبز في المنزل في فرن يسمى التنور، من ضمن المخبوزات، الخَمِير، والكُدَم، واللحوح، والمُطَبَّق والبراوطه (وهي كلمة أصلها هندي وتستخم في الساحل الشرقي لليمن).

المشروبات

صور لأكلات

شوربة الخضار اليمنية

الانتشار

ازدادت عدد المطاعم اليمنية بشكل كبير في مختلف الأقطار العربية والغربية وذلك بسبب الإقبال الشديد على المأكولات اليمنية يقول عدد من المصريين: إن أول مطعم يمني يفتح في مصر هو المطعم الحضرمي ويختص بالمندي والمضبي والحنيذ والزربيان، وكان الإقبال عليه بشكل كثيف، ما حدا بالآخرين من اليمنيين للاستثمار في هذا الجانب، وإضافة عدد من المأكولات كالسلتة والفحسة وغيرها، وتعريف المصريين والأجانب بالمأكولات الشعبية؛ لذلك فإن هؤلاء يعدون بمثابة سفراء لليمن من حيث التعريف بالمأكولات التقليدية اليمنية وحسن المعاملة والسلوك مع أولئك الذين تستهويهم مأكولات اليمن الشعبية.

انظر أيضاً

المراجع

  1. مندي دجاج موقع طعام نسخة محفوظة 18 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة اليمن
    • بوابة مطاعم وطعام
    • بوابة مشروبات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.