معادلة وسيطية

في الرياضيات، المعادلة الوسيطية أو المعادلة البارامترية هي طريقة تعريف علاقة رياضية بدلالة وسائط أو بارامترات مما يجعل العلاقة الأساسية في صورة أبسط، وأحد الأمثلة على المعادلات الوسيطية هو استخدام وسيط زمني لتحديد موضع جسيم متحرك أو سرعته.[1][2][3]

منحنى الفراشة هو مثال على المعادلات البارامترية.

أمثلة في المستوى ثنائي الأبعاد

القطع المكافئ

الدائرة

تمثل الدائرة الواحدية بالمعادلة الديكارتية التالية:

هذه المعادلة يمكن أن يعبر نها بالمعادلة الوسيطية التالية:

أمثلة في الفضاء ثلاثي الأبعاد

الحلزون أو اللولب

حلزون وسيطي (أو بارامتري)

تستعمل المعادلات الوسيطية في وصف المنحنيات في الفضاء ثلاثي الأبعاد. على سبيل المثال، المعادلات الثلاث

منحنى ثلاثي الأبعاد, وهو الحلزون أو قد يسمى لولبا. شعاعه يساوي a ويصعد بقيمة 2πb عند كل دورة. يُلاحظ أن هذه المعادلات تشبه معادلات الدائرة في المستوى (بأخذ b مساويا للصفر). عادة ما تكتب المعادلات الثلاثة أعلاه على الشكل التالي:

المساحات

الاستعمالات

التحويل من معادلتين وسيطيتين إلى معادلة واحدة

انظر إلى نظرية المعادلات

انظر أيضا

مراجع

  1. Calculus : Single and multivariable. John wiley. 2012-01-01. صفحة 919. ISBN 9780470888612. OCLC 828768012. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.
  2. "Equation form and Parametric form conversion"for more information on converting from a series of parametric equations to single function. نسخة محفوظة 09 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. Shah، Jami J.؛ Martti Mantyla (1995). Parametric and feature-based CAD/CAM: concepts, techniques, and applications. New York, NY: John Wiley & Sons, Inc. صفحات 29–31. ISBN 0-471-00214-3.

    وصلات خارجية

    • بوابة رياضيات
    • بوابة هندسة رياضية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.