معايير كلينتون

كانت معايير كلينتون (بالإنجليزية: The Clinton Parameters)‏ مبادئ توجيهية بشأن اتفاق الوضع الدائم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقد اقترح ذلك الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في أعقاب المفاوضات الراكدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر 2000. وكانت المعايير هي الحلول التوفيقية التي يعتقد كلينتون أنها أفضل ما يمكن في حدود مواقف الطرفين. وكان القصد من معايير كلينتون أن تكون أساسًا لمزيد من المفاوضات.

قدم الاقتراح في 23 ديسمبر. وفي 28 ديسمبر، قبلت الحكومة الإسرائيلية رسميًا الخطة مع تحفظات، وفي اجتماع عقد في البيت الأبيض، في 2 يناير 2001، وافق ياسر عرفات رسميًا أيضًا على المعايير مع تحفظات. وأكد البيت الأبيض هذا في اليوم التالي في بيان قال فيه أن "الجانبين قبلا الآن أفكار الرئيس مع بعض التحفظات." في عام 2005، كتب كلينتون أنه يعدّ التحفظات الإسرائيلية في حدود المعايير والتحفظات الفلسطينية خارجها. ويجادل آخرون بأن معايير كلينتون حرمت الفلسطينيين من حقهم القانوني بموجب القانون الدولي، على وجه التحديد، السيادة على كامل الضفة الغربية والقدس الشرقية، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى الأراضي الإسرائيلية التي كانوا يقطنوها قبل عام 1948، وتفكيك المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.