معرة النعمان

معرة النعمان مدينة سورية تقع جنوبي محافظة إدلب وهي ثاني أكبر مدينة فيها بعد مدينة إدلب مركز المحافظة، تبعد عن مدينة حلب 84 كم وعن مدينة حماة 60 كم وتعلو عن سطح البحر بـ/496/ م.

معرة النعمان
معرة النعمان
سوق المعرة

معرة النعمان
موقع معرة النعمان في سورية
الإحداثيات: 35°38′51″N 36°40′27″E
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة إدلب
 منطقة منطقة معرة النعمان
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 530 متر  
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 المجموع 372,960 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 23

ومما أعطى مدينة المعرة الأهمية واستقطابها لسكن الإنسان القديم هو ما تتمتع به من مناخ لطيف وموقع استراتيجي، لا سيما مجاورتها لمملكة أبلا ووقوعها أيضاً بين مملكتين هامتين هما أفاميا في الجنوب الغربي وقنسرين إلى الشمال منها فضلاً عن السهول الخصبة والطبيعة الجيولوجية التي امتازت بها أيضاً.

كل هذه العوامل جعلت من مدينة المعرة مقصدا للإنسان القديم الذي استقر بها وأفرز بصمات لا تمحى وقد توضعت نواة مدينة المعرة فوق تلال ثلاثة هي (بنصرة ومنصور باشا والفجل) واستمرت فيها الحياة حتى العصر الكلاسيكي حيث شرعت أسباب المدينة بالارتقاء وساد الأمن والطمأنينة فانحدر سكان تلك التلال إلى السهل المتوسط وأنشؤوا مدينتهم الجديدة (المعرة) لتصبح فيما بعد مهد الشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري وغيره فبلغت شهرتها الأمصار وازدهرت حضارتها فذكرها الرحالة والباحثون والعلماء والمؤرخون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.