معركة أومان

معركة أومان (بالروسية: Сражение под Уманью، نح: سراژينيي پآد أومانيو، بالألمانية: Kesselschlacht bei Uman، نح: كيسيلشلاخت باي أومان أو مرجل أومان) معركة تمكّنت فيها القوات الألمانية وحلفائها من تطويق الجيشين السوفيتيين السادس بقيادة إيفان موزيتشينكو والثاني عشر بقيادة بافل بونيديلين جنوب مدينة أومان الأوكرانية خلال العمليات الهجومية الأولية لمجموعة الجيوش الجنوبية بقيادة فيلد مارشال (ألمانيا) غيرد فون رونتشتيت في إطار عملية بارباروسا على الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية. (أبريل 2019)
(إنجليزية) en:Battle of Uman ← (عربية) معركة أومان
معركة أومان
جزء من الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية
الوضع على الجبهة الشرقية إبان معركة أومان.
معلومات عامة
التاريخ 15 يوليو - 8 أغسطس 1941
الموقع أومان، غرب أوكرانيا جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية، الإتحاد السوفيتي
48°45′00″N 30°13′00″E  
النتيجة انتصار المحور
المتحاربون
ألمانيا النازية

رومانيا
المجر

الاتحاد السوفيتي
القادة
غيرد فون رونتشتيت سيميون بوديوني

ميخائيل كيربونوس
إيفان تيولينيف

القوة
400,000 جندي

600 دبابة

300,000 جندي
الخسائر
غير معلوم 203,000 إجمالًا

103,000 أسير
100,000 قتيل وجريح
317 دبابة و858 مدفع مأسور

والمعركة جزء من عملية كييف الدفاعية بين عناصر الجيش الأحمر التابعة للجبهة الجنوبية الغربية السوفيتية المُدافعة عن الجسور المُقامة على نهر البوغ الجنوبي، وخط السكة الحديدية الإستراتيجي الرابط بين مدينتي أوديسا وسمولينسك من جهة وعناصر المجموعة الأولى بانزر المنواجدة غرب أوكرانيا أثناء تقدّمه من بولندا صوب القرم.

كانت القوات السوفيتية تحت سيطرة المنطقة العسكرية الجنوبية الغربية بقيادة المارشال سيميون بوديوني، والتي ضمّت الجبهة الجنوبية الغربية بقيادة الكولونيل العام ميخائيل كيربونوس، ومع تصاعد حدة القتال، تمكّنت قيادة الجيش الثاني عشر وبعض الوحدات التابعة لها من الفرار من عملية التطويق، لفشل القوات الألمانية في إغلاق المرجل بصورة كاملة، ومع ذلك قامت القيادة السوفيتية بحل الجيشين لاحقًا وإلحاق الوحدات الناجية منه في جيوش أخرى، وتُعد المعركة واحدة من أكبر عمليات التطويق التي قامت بها قوات المحور ضد الجيش الأحمر خلال الفترة الأولى للحرب العالمية الثانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.