معركة الأحساء

الأحساء المنطقة العريقة في خصائصها وواقعها التاريخي الحافل بأروع صور العطاء والرخاء. والأحساء كجزء هام من السعودية في جزيرة العرب ما زالت تحظى بالمزيد من الرعاية والاهتمام من الحكومة السعودية فليس عامل الزمن وحده بتأثيراته على أنماط الحياة استطاع أن يوصل الأحساء إلى هذا المستوى الراقي في كافة مناحي الحياة بل هناك عدة عوامل ساهمت في ذلك ويبرز في طليعتها الاهتمام المتزايد الذي توليه المملكة العربية السعودية بهذه المنطقة التي أسهمت مع مناطق المملكة الأخرى في التنمية الشاملة بالسعودية. وقبل الحديث عن مظاهر التنمية لا بد من وقفة تاريخية مع فتح عبد العزيز بن عبد الرحمن الذي رأى ملك آبائه وأجداده يتصارع عليه الغريب مع الغريب وعز عليه ذلك وقال قولته المشهورة إذا لم امتلك الاحساء، فلن أستطيع امتلاك باقي البلاد.

مقدمة هذه المقالة بحاجة لإعادة كتابة لتتوافق مع المبادئ التوجيهية لكتابة مقدمات المقالات في ويكيبيديا. فضلًا، ساهم في تحسين المقالة بإعادة كتابة المقدمة لتلخص أهم ما جاء فيها بشكل متوافق دليل الأسلوب. (سبتمبر 2020)
تحتوي هذه المقالة وصلات حمراء كثيرة بصورة لا تتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال إنشاء المقالات المرتبطة في الوصلات وإزالة الوصلات الفائضة وغير المناسبة. (سبتمبر 2020)
تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (سبتمبر 2020)
معركة الأحساء
جزء من تأسيس المملكة العربية السعودية
الأحساء على الخارطة
معلومات عامة
التاريخ 1331 هـ / 1913م
الموقع الأحساء
النتيجة إنتصار إمارة نجد
إنتهاء التواجد العثماني في الأحساء
المتحاربون
الدولة العثمانية إمارة نجد
القادة
عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.