معركة بانوكبورن

معركة بانوكبورن (بالغيلية الاسكتلندية: Blàr Allt nam Bànag)‏ في 23 و 24 يونيو عام 1314 كانت انتصارًا لجيش روبرت البروس ملك اسكتلندا على جيش إدوارد الثاني ملك إنجلترا في حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى. مع أنها لم تجلب نصرًا كاملًا في الحرب التي استمرت لأربعة عشر عامًا، فقد كانت علامة مميزة في التاريخ الاسكتلندي.

غزا الملك إدوارد اسكتلندا بعد أن طالب بروس في عام 1313 باستمرار جميع المؤيدين بولائهم لملك اسكتلندا جون باليول المعزول ومطالبتهم ببروس مَلكًا لهم، أو أن يفقدوا أرضهم. كانت قلعة ستيرلنغ، وهي حصن ملكي اسكتلندي احتله الإنجليز، محاصرة من قبل الإسكتلنديين. جمع الملك إدوارد قوة جرارة من الجنود من أنحاء إنجلترا، وأيرلندا، وويلز لفك حصار الجيش الأكبر على الإطلاق لغزو اسكتلندا. فشل هذا المسعى عندما وجد طريقه مسدودًا من قبل جيش صغير يقوده بروس.

الجيش الإسكتلندي كان قد انقسم إلى ثلاثة مجاميع: المدرعون بقيادة بروس، شقيقه إدوارد بروس وابن أخيه إيرل موراي. بعد أن قتل روبرت بروس السير هينري دي بون في أول يوم من المعركة، أُجبر الإنجليز على التراجع ليلًا. انشق السير ألكسندر سيتون، أحد النبلاء الاسكتلنديين الذين خدموا في جيش إدوارد، إلى الجانب الإسكتلندي، وأخبرهم بموقع معسكر الإنجليز وانخفاض المعنويات في صفوفهم. قرر روبرت بروس البدء بهجوم كامل على القوات الإنجليزية، واستخدام وحداته المدرعة (الشيلترونات) مجددًا وحداتٍ هجوميةً، وهي استراتيجية لسلفه وليام ولاس لم تُستخدم قط.

هُزم الجيش الإنجليزي في معركة شرسة أسفرت عن مقتل العديد من القادة المرموقين بمن فيهم إيرل غلوستر والسير روبرت كليفورد، وقبُض على آخرين.

النصر ضد الإنجليز في بانوكبورن من أشهر الأحداث في التاريخ الإسكتلندي، واحتُفل بها في الشعر والفن لعدة قرون. يدير الصندوق الوطني الإسكتلندي مركز الزيارة في بانوكبورن والذي عرف سابقًا باسم مركز التراث في بانوكبورن. مع أن موقع المعركة غير دقيق، شُيّد نصب تذكاري في المنطقة في حقل فوق موقع محتمل للمعركة، لكي تعتقد الأطراف المتنازعة أنهم خيموا بالقرب من تمثال روبرت بروس الذي صممه بيلكينغتون جاكسون. يُعدّ النصب التذكاري، بالإضافة إلى مركز الزوار الإسكتلندي المرتبط به، أحد أشهر الأماكن التي تجذب السياح في هذه المنطقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.