معركة برودي (1941)

معركة برودي (وتُعرف أيضًا بأسماء معركة دوبنو ومعركة دوبنا ومعركة روڤنى ومعركة روڤنى-برودي)، معركة دبابات دارت رحاها بين قوات الفيلق الثالث والفيلق الثامن والأربعون المميكن التابعين للمجموعة الأولى بانزر الألمانية من جهة، وخمسة فيالق مميكنة تابعة للجيشين الخامس والسادس السوڤيتيين من جهة أخرى، في كامل مساحة المثلث الممتد بين مدن دوبنو ولوتسك وبرودي الأوكرانيا السوڤيتية (وتقع اليوم داخل حدود بولندا)، والتي امتدت المعارك بها خلال الفترة ما بين 23 وحتى 30 يونيو 1940، وتُعرف ضمن مجموعة أخرى من المعارك المماثلة في علم التأريخ السوڤيتي باسم المعارك الحدودية الدفاعية، جدير بالذكر أنه على الرغم من إلحاق الجيش الأحمر خسائر عديدة بالقوات الألمانية إلا أنه خسر تكبّد هو الآخر أعدادًا هائلة من الدبابات، وتعد المعركة واحدة من أشرس معارك الدبابات التي جائت خلال المراحل الافتتاحية لعملية بارباروسا، كما تُعد كذلك واحدة من أكبر المعارك المدرّعة خلال الحرب العالمية الثانية.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية. (أبريل 2019)
(إنجليزية) en:Battle of Brody (1941) ← (عربية) معركة برودي (1941)
معركة برودي (1941)
جزء من الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية
مسار الفرقة الحادية عشر بانزر أثناء معركة برودي.
معلومات عامة
التاريخ 23 - 30 يونيو 1941
الموقع برودي، أوكرانيا، الاتحاد السوڤيتي (بولندا الآن)
النتيجة انتصار ألماني
المتحاربون
ألمانيا النازية الاتحاد السوڤيتي
القادة
لودفيگ ڤون كلايست ميخائيل كيرپونوس
القوة
800 دبابة 2,500 دبابة
الخسائر
ضد الفيلق الثامن المميكن فقط:

قرابة 200 دبابة

الفيلق الثامن المميكن وحده:

قرابة 800 دبابة

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.