معركة كركوك (2017)

معركة كركوك أو رسمياً «عمليات فرض الأمن في كركوك» هي عملية شنتها القوات المسلحة العراقية لاستعادة السيطرة على الأراضي المتنازع عليها وإرجاع حدود ما قبل 2003. بعد استفتاء كردستان العراق، ظهرت بوادر انطلاق العملية بالمؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء العراقي بتاريخ 10 تشرين أول 2017 الذي بنى على نص الدستور بأن إدارة الأمن في المناطق المتنازع عليها، هي من صلاحيات الحكومة الاتحادية.

معركة كركوك (2017)
جزء من نزاع كردستان العراق 2017
مدرعات عراقية وسط كركوك
معلومات عامة
التاريخ 15 أكتوبر، 2017
الموقع كركوك، محافظة كركوك،  العراق
35°28′12″N 44°23′45″E  
الحالة أنتهت سيطرة الحكومة العراقية على محافظة كركوك بالكامل، والسيطرة على حقول النفط وشركة نفط الشمال، وعلى المنشآت العسكرية في المحافظة، بالإضافة إلى السيطرة على مجلس المحافظة وبلدية المحافظة.
المتحاربون
 كردستان العراق
بَككه
 العراق
 إيران

إدعاء من قبل حكومة إقليم كردستان العراق.
القادة
مسعود بارزاني حيدر العبادي
الوحدات
البيشمركة
قوات الدفاع الشعبية
وحدات المرأة الحرة
الفرقة التاسعة والفرقة الخامسة عشر من الجيش العراقي

الفرقة الخامسة من الشرطة الإتحادية العراقية
لواء تابع للعمليات الخاصة الثانية من قوات مكافحة الإرهاب.
لواء من قوات الرد السريع العِراقية
ثلاثة ألوية تابعة إلى الحشد الشعبي

القوة
9000 قوات البيشمركة [بحاجة لمصدر] 6000 مقاتل أرتفع في اليوم التالي إلى 18 ألف مُقاتل
الخسائر
25 مقاتل 15 قتيل من الحشد الشعبي

7 آليات عسكرية للحشد الشعبي والجيش العراقي ادعاء كردي

في المقابل، أعلنت البيشمركة عن تحشيدها لقواتها في جنوب كركوك للتصدي لتهديدات الحكومة العراقية، وقد حركت أحد خطوطها الدفاعية حول منطقة كركوك كيلو مترين للخلف، وفي اليوم التالي أعلن عن وقوع اشتباكات بين الحشد التركماني وقوات البيشمركة في طوزخورماتو، وبدأ هجوم الجيش العراقي وأنزل أعلام إقليم كردستان من مقرات البيشمركة، وسيطر على المواقع التي انسحبت منها البيشمركة.

وأتهمت الحكومة العراقية كُردستان العراق بجلب مقاتلين من حزب العمال الكردستاني.

وأعلن الجيش العراقي في 16 أكتوبر/تشرين الأول، عن سيطرته على مطار كركوك العسكري وقاعدة كي وان، وعلى عدد من الحقول النفطية شمالاً، وعلى شركة نفط الشمال، وناحية ليلان.

وقد دَعمت تركيا العراق في إنهاء وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني في العراق. وأعلنت وسائل اعلام، عن سيطرة القوات المسلحة العراقية، على محافظة كركوك، وأوعز رئيس الوزراء العراقي، برفع الأعلام العراقية على المناطق المتنازع عليها، وأعلنت القنوات الفضائية ووسائل الاعلام أن الجيش العراقي سيطر على مبنى محافظة كركوك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.