معركة هردونيا الثانية

معركة هردونيا الثانية (بالإنكليزية: Battle of Herdonia) هي معركة وقعت في عام 210 ق.م ضمن الحرب البونيقية الثانية، كان قائد القرطاجيين فيها - والذي كان آنذاك يغزو روما منذ ثمانية سنوات - هو حنبعل وقد نجح بتطويق الجيش الروماني والقضاء عليه لأنه كان يهاجم حلفاؤه في بوليا. زادت الهزيمة الساحقة من العبء على روما وعلى الكوارث العسكرية السابقة لها (مثل معركة بحيرة تراسمانيا ومعركة كاناي) مزعزعةً بذلك علاقات روما مع حلفائها المنهكين في إيطاليا. خلال ثلاث سنوات استعادت روما معظم مناطقها ومدنها التي كانت قد خسرتها في بداية الحرب، دافعة بذلك أعداءها القرطاجيين إلى النهاية الجنوبية الغربية لشبه الجزيرة الإيطالية. كانت هذه المعركة هي آخر انتصار للقرطاجيين في الحرب، وكل المعارك بعدها كانت إما صدامات غير محسومة النتائج أو انتصارات لروما.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
معركة هردونيا الثانية
جزء من الحرب البونيقية الثانية
معلومات عامة
التاريخ عام 210 ق.م
البلد إيطاليا  
الموقع هردونيا (حديثاً أوردونا، فودجا)
41°19′00″N 15°38′00″E  
النتيجة انتصار القرطاجيين
المتحاربون
القرطاجيون الرومان
القادة
حنبعل غنايوس فلافيوس سِنتومالوس
القوة
تقريباً 25,000 جندي أقل من 20,000 جندي
الخسائر
طفيفة 13,000
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.