معكرونة

المعكرونة أو المكرونة أو باستا هي أحد المعجنات الجافة المجوفة ومنها الأسطواني مشطوف الأطراف أو الحلزوني أو الصدفي، وتُصنع من القمح الصلب أو الأرز وتطهى في الماء أو المرق.

معكرونة
(بيني) أحد أشهر أنواع المعكرونة في إيطاليا.

اسم آخر مكرونة
المنشأ غير مؤكد
النوع غذاء رئيسي ،  وغذاء  
المكونات الرئيسية قمح صلب  

القيمة الغذائية
البروتينات 3.68 غرام
الكاربوهيدرات 39.07 غرام

تاريخ المعكرونة

تاريخ نشأة المعكرونة غير مؤكد تماما إن كان في اليابان أو الصين أو اليونان أو إيطاليا أو حتى في المنطقة العربية وهناك قول أن اكتشاف المعكرونة سيبقي سرا غير مؤكد، فقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتكلم عن معكرونة صنعت من دقيق الأرز عام 3500 ق.م، كما وجد إشارات إليها في عدد من كتب الطهي الصينية متضمنه مع أنواع أخرى من الغذاء يرجع تريخها إلى العام 3000 ق.م، كما يذكر البعض أن أول إشارة مكتوبة عن طعام المكرونة وردت في مخطوطة القدس في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت الكلمة المستخدمة هي (إتريا- itriyah)والتي تعني "الشعرية الجافة"، هناك رواية تقول بأن الرحال الإيطالي الشهير ماركو بولو قد قام برحلة استكشافية إلى بلاد الشرق عام 1274 لمدة 24 عاماً رجع بعدها بعدة اكتشافات منها المعكرونة، ومنها دخلت إلى إيطاليا التي تعدّ الآن من أشهر الدول لإنتاج المعكرونة وطهيها وأطلق اسم عاصمة المعكرونة على روما العاصمة الإيطالية.

والمعكرونة غذاء مركب من القمح والملح والماء وهذا يمد الجسم بمواد زلالية ودهنية وفيتامينات ومعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد وتعدّ المعكرونة غذاء مثالي للمرضى إلا في حالة مرض السكري.

أشكال المعكرونة

هناك تقريباً 350 شكل مختلف من المعكرونة. مثل السباغيتي، واللازانيا، والفيتوشيني.

لازانيا

التسمية في العربية

اللغة العربية، ومثلها لغات أخرى مثل الروسية والتركية وأخرى، قامت بإستخدام اسم أحد أصناف الباستا، ماكاروني كأسم جامع لكل أنواع الباستا. فالاسم معكرونة ومكرونة جميعا صحيح في المعاجم العربية المعاصرة. [1] [2]

في اللغة العربية، تم إستعارة الكلمة مع بعض التغيير لتعني جميع أنواع المعكرونة (باستا)، حيث ذكر في تكملة المعاجم العربية " للمستشرق رينهارت دوزي أن "معقرون (تعريب اللفظة الإيطالية: maccheroni) تعني معكرون، مكرونة" و في معجم الغني ذكر تعريب المعكرونة على أنها " طَعَامٌ مِنَ العَجِينِ عَلَى شَكْلِ خُيُوطٍ يَابِسَةٍ يُوضَعُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ لِيَسْتَوِيَ."  

مصادر

  1. تكملة المعاجم العربية - رينهارت بيتر آن دُوزِي
  2. معجم الغني - عبد الغني أبو العزم


    • بوابة إيطاليا
    • بوابة الصين
    • بوابة مطاعم وطعام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.