مغنطة

التمغنط M هو العزم المغناطيسي في وحدة الحجوم من المادة الممغنطة عند نقطة ما . فإذا كان هناك N من الذرات في وحدة الحجوم تملك كل منها عزما ثنائيا مغناطيسيا m باتجاه ما، فإن :

و يقابل التمغنط في الأوساط المغناطيسية الإستقطاب في العوازل ووحدة التمغنط أمبير لك متر. تتم المغنطة بواحدة من طرق ثلاث هي : 1-التمغنط بالدلك :

يمكن مغنطة ساق حديدية عن طريق تحريك قضيب مغناطيسي عليها بدء من أحد طرفيها وانتهاء بطرفها الآخر. ويتكون قطب مغناطيسي مماثل عند موضع بدء التلامس، وقطب مغناطيسي مخالف عند موضع الانتهاء .

2-التمغنط بالتأثير :

يمكن أن تظهر أقطاب مغناطيسية على ساق من الحديد المطاوع عند ملامستها أو وضعها بالقرب من قضيب مغناطيسي . ويتكون قطب مغناطيسي مخالف على الطرف القريب من القضيب المغناطيسي بينما يتكون قطب مغناطيسي مماثل على الطرف البعيد.

3-التمغنط بالكهرباء :

يمكن مغنطة ساق من الحديد بوضعها داخل ملف حلزوني يمرّ به تيّار كهربي حيث يتكون قطب مغناطيسي شمالي عند أحد طرفي الملف بينما يتكون قطب مغناطيسي جنوبي عند الطرف الآخر له، وتنعكس الأقطاب المغناطيسية المتكونة عندما يقلب اتجاه التيّار الكهربي المار في الملف. ويمكن تحديد نوع القطب المغناطيسي المتكون على أحد وجهي الملف باستخدام قاعدة حركة عقارب الساعة أو قبضة اليد اليمنى .

وطرق فقد المغنطة : الطرق واللي والحرارة والكهرباء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.