مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي

مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي هي مفاوضات تجري بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو 2016م. بدأت فترة التفاوض في 29 مارس 2017 قامت المملكة المتحدة بإشعار الاتحاد الأوروبي بانسحابها بموجب المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي. مدة التفاوض المنصوص عليها في المادة 50 هي عامين من الإخطار، ما لم يتم الاتفاق على تمديد.

جزء من سلسلة مقالات حول
المملكة المتحدة
في
الاتحاد الأوروبي
  • المملكة المتحدة
  • الاتحاد الأوروبي

في 19 يونيو 2017 وصل وزير الخارجية البريطاني آنذاك ديفيد ديفيس إلى بروكسل لبدء العملية مع ميشيل بارنييه كبير المفاوضين المعينين من قبل المفوضية الأوروبية.

تم الانتهاء من المفاوضات حول اتفاقية الانسحاب التي تشمل فترة انتقالية ومخطط أهداف لعلاقة مستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في نوفمبر 2018، مع إشارة الاتحاد الأوروبي إلى أنه لا توجد مفاوضات أو تغييرات أخرى قبل أن تغادر المملكة المتحدة بشكل قانوني، على أن يكون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019. إذا تم التصديق على اتفاقية الانسحاب من قبل المملكة المتحدة وحكومات دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ودخلت حيز التنفيذ فقد تحتاج المفاوضات المستقبلية أيضًا إلى معالجة معاهدات اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأعضائه (بما في ذلك المملكة المتحدة) لجزء واحد وبلدان أخرى لصالح الجزء الآخر، وحصة التعريفة الجمركية والتي قد تكون مقسمة أو أن يتم معها إعادة التفاوض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.