مفترسات

المفترسات أو السيرودونتات هي رتبة منقرضة من الثدييات عاشت بين عصري الباليوسين والميوسين.[1][2][3] كانت المفترسات مجموعةً بارزةً من الثدييات آكلات اللحوم، حيث عاشت قبل 55 إلى 35 مليون سنة في براري أفريقيا وأوراسيا وأمريكا الشمالية، وكانت الضواري المهيمنة على برية أفريقيا خلال عصر الأوليجوسين. وقد تكاملت المتفرسات مع متوسطات المخالب [الإنجليزية] والإنتيلودونات، ثمَّ صمدت بعد انقراضهما في بداية عصر الأوليجوسين ومنتصف الميوسين على التوالي، إلا أنها خسرت الهيمنة في تلك الحقب، حيث انتقلت إلى آكلات اللحوم الأخرى من الثدييات. انقرض آخر جنسٍ من المفترسات قبل ثمانية ملايين سنة خلال عصر الميوسين، وباتت اللواحم الحديثة تشغل مكانها اليوم.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
مفترسات
العصر: 63.3–11.1 مليون سنة

(الباليوسين - الميوسين)


المرتبة التصنيفية رتبة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الفرقة العليا: ثانويات الفم
القسم: ثنائيات التناظر
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: فقاريات رباعية الأطراف
الطائفة: الثدييات
الطويئفة: الثدييات الحقيقية
الرتبة العليا: لوراسيات
الرتبة: مفترسات
الاسم العلمي
Creodonta
إدوارد درينكر كوب، 1875

مراجع

  1. Granger، Walter (April 21, 1938). "A Giant oxyaenid from the Upper Eocene of Mongolia" (PDF). American Museum Novitates. صفحات 1–5. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 نوفمبر 2013.
  2. Wortman، J. Lewis (July 1902). "Studies of Eocene Mammalia in the Marsh Collection, Peabody Museum". American Journal of Science. صفحات 17–23. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2016.
  3. Wortman، Jacob L. (1894). "Osteology of Patriofelis, a Middle Eocene Creodont" (PDF). Bulletin American Museum of Natural History. صفحات 129–164. مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 مايو 2015.
    • بوابة ثدييات
    • بوابة علم الأحياء القديمة
    • بوابة علم الأحياء التطوري
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.