مقبرة جبه جي عصري

مقبرة جبه جي عصري (بالتركية: Cebeci Asri Mezarlığı)‏ هي إحدى مقابر مدينة أنقرة، تقع في ناحية «جبه جي» (بالتركية: Cebeci)‏ من المدينة المذكورة، وهي أولى المقابر الحديثة فيها، إذ أُنشئت سنة 1935 بُعيد اعتماد أنقرة عاصمة الجُمهُوريَّة التُركيَّة الوليدة، وهي المثوى الأخير الأخير لِلعديد من أعلام تُركيَّا المُعاصرين.

مقبرة جبه جي عصري
قُبُورٌ في المقبرة خلال فصل الشتاء

المكان أنقرة  
البلد تركيا  
تأسست 1935 
بعض الأرقام
عدد القبور 220000  

اعتبارًا من سنة 2005، بلغ عدد القُبُور في هذه الجبَّانة 220,000 قبر، منها 121,000 قبر لِلرجال و99,000 قبر لِلنساء، ويُقدَّر أنَّ شخصين يُدفنان فيها كُلَّ يوم. تُدار المقبرة من طرف بلديَّة أنقرة، وهي ثاني أكبر مقابر المدينة بعد مقبرة «قرشياقة» (بالتركية: Karşıyaka Mezarlığı)‏.

سنة 2000، أوجدت بلديَّة أنقرة نظامًا معلوماتيًّا يُتيحُ لِلزُوَّار تحديد موضع قبر أحد المُتوفين ضمن المقابر الثلاثة الرئيسيَّة في المدينة. فأدرجت طرفيَّات حاسوبيَّة في أكشاكٍ تفاعُليَّةٍ وضعتها على مداخل المقابر، الأمر الذي سمح لِأهالي المُتوفين أن يُحددوا موضع قُبُور أقاربهم عبر أقرب درب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.