مقبرة 34

مقبرة 34 وتعرف عالميا باسم KV34، وتقع في الوادي الشرقي بوادي الملوك بمصر، وهي المثوى الأخير لفرعون مصر تحوتمس الثالث سادس ملوك الأسرة الثامنة عشر، والمقبرة واحدة من أولى المقابر المشيدة بوادي الملوك حيث تم تشييدها بين الشقوق الصخرية الموجودة أقصى الوادي.[1]

مقبرة 34
صاحب المقبرة تحوتمس الثالث
الأسرة الثامنة عشر
فترة الحكم 1479 ق.م. - 1425 ق.م.
الموقع الوادي الشرقي بوادي الملوك
طول المقبرة 76.11 م
التابوت من الكوارتزيت الأصفر وعثر عليه بحجرة الدفن
بآخر المقبرة وموجود هناك حتى الآن
المكتشف فيكتور لوريت (1898)
جورج داريسي (1898 - 1899)
تاريخ الاكتشاف 1898
المقبرة السابقة مقبرة 33
لمقبرة التالية مقبرة 35

وجدران المقبرة تعلوها نقوش غير اعتيادية ولا توجد في أي مقبرة أخرى، حيث طليت الجدران أولا باللون الأصفر الداكن والذي أعطاها لونا مقارباللون أوراق البردي المستهلكة، ثم نقشت النصوص والرسوم بنفس أسلوب الكتابة على أوراق البردي (حيث تمثل الأشخاص في صورة عصوية) حيث عثر على مشاهد من أولى نصوص كتاب الآخرة التي تم اكتشافها، علاوة على نصوص ونقوش من صلاة رع عثر عليها في حجرة الدفن بالمقبرة، كما وجدت نقوشأعلى جانبي الممر الهابط بالمقبرة ويرجح أنها نقوش خلفها العمال الذين قاموا بحفر المقبرة.

والمقبرة تعرضت للسرقة خلال العصور القديمة ثم اندثرت معالمها حتى أعيد اكتشافها على يد فيكتور لوريت عام 1898، وترجع بعض المصادر (ومنها مشروع تخطيط طيبة نفسه) الفضل في اكتشاف موقع المقبرة إلى واحد من المفتشين الذين عملوا تحت قيادة لوريت في الموقع ويدعى المفتش حسني إلا أن لوريت عاد لينسب الفضل في اكتشاف المقبرة لنفسه.

مراجع

  1. "معلومات عن مقبرة 34 على موقع pleiades.stoa.org". pleiades.stoa.org.

    وصلات خارجية

    • بوابة مصر
    • بوابة مصر القديمة
    • بوابة علم الآثار
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.