مقياس التفجرية

مقياس التفجرية (بالإنجليزية: explosimeter)‏ هو جهاز يستخدم لقياس كمية الغازات القابلة للاشتعال الموجودة في العينة.[1] عندما يُتجاوز حد الانفجار الأدنى في الجو المحيط، يعطي الجهاز إشارة تنبيه. "Explosimeter" هي علامة تجارية مسجلة لشركة [[{{{1}}}|MSA]] [الإنجليزية].

مقياس التفجرية محمول ماركة Oldham EX2000

يعمل الجهاز على مبدأ أن المقاومة تتناسب مع الحرارة. حيث يسخن سلك في الجهاز وتدخل عينة من الغاز على السلك الساخن. يحترق الغاز القابل للاحتراق بوجود السلك الساخن مما يزيد من المقاومة ويختل توازن جسر ويتستون، حيث يحول إلى قراءة. والجهاز مزود بمانع لعود الشرارة لمنع اشتعال العينة خارج الجهاز.

تكون قراءة الجهاز دقيقة فقط إذا كان الغاز المختبر ذو خصائص مشابهة للغاز المستخدم في معايرة الجهاز. ومعظم مقاييس التفجرية معايرة باستخدام الميثان، الهيدروجين.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. "معلومات عن مقياس التفجرية على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة هندسة تطبيقية
    • بوابة تقانة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.