مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) هو تابع لل الأمم المتحدة تشكل في ديسمبر 1991 بموجب قرار الجمعية العامة 46/182.[1][2][3] ويهدف القرار إلى تعزيز استجابة الأمم المتحدة لحالات الطوارئ المعقدة والكوارث الطبيعية من خلال إنشاء إدارة الشؤون الإنسانية (DHA)، والاستعاضة عن مكتب منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الكوارث، الذي شكل في عام 1972. في عام 1998، ويرجع ذلك إلى إعادة تنظيم، اندمجت في إدارة الشؤون الإنسانية OCHA، وصمم ليكون نقطة محورية للامم المتحدة بشأن الكوارث الكبرى. تم توسيع ولايتها لتشمل أيضا تنسيق الاستجابة الإنسانية، وضع السياسات والمناصرة الإنسانية. وهو يجلس المراقب لمجموعة الأمم المتحدة الإنمائية.

  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية
 
نوع المنظمة تابعة لمنظمة للأمم المُتحدة
إختصار OCHA
الوضع فعال
تاريخ التأسيس 1991
المقر * جنيف -  سويسرا

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وبالتالي هيئة مشتركة بين الوكالات، التي تخدم وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في المجال الإنساني. المنتج الرئيسي هو عملية النداءات الموحدة، وهو الدعوة وأداة للتخطيط لتقديم المساعدة الإنسانية معا في حالة طوارئ معينة.

انظر أيضا

المساعدات الإنسانية خلال الحرب الأهلية السورية

مراجع

  1. "Center for Excellence". COE. مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. UNDG Members. Undg.org. Retrieved on 20 November 2011. نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. "Voxbone Press Release". Voxbone. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة السياسة
    • بوابة سويسرا
    • بوابة الأمم المتحدة
    • بوابة حقوق الإنسان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.