ممثل

الممثل أو الممثلة هو الشخص الذي يعيش حالة من خلال نص درامي أو تراجيديا أو كوميدي بكل أحاسيسه ومكوناته، ويعبّر عنه متقمصاً جميع أساسياته وتفاصيله ليصل إلى المشاهد وإلى مستوى الفرجة إن كانت مسرحية أو فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً، أو مسلسلاً إذاعياً.[1][2][3] على الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتى يصدقه الناس، كما يجب أن يستطيع تقمص الشخصيات على اختلافها.

ممثل
 

تسمية الإناث (بالعربية: ممثلة) 
فرع من فنان  
المجال تمثيل  

في العصر الحديث بعد أن كان الممثل لا تقبل شهادته أمام المحاكم، أصبح الممثل أبرز نجوم وفناني المجتمع في غالبية دول العالم المتحضر.

ظهرت المسارح ودور السينما والتليفزيون في الستينيات من القرن العشرين. واتخذت طابعاً أكثر تنظيماً، وظهرت الأكاديميات التي تعلم أساسيات فن التمثيل وتصقل الموهوبين والراغبين في الانخراط في العمل الفني بشكل أكاديمي منظم معترف به بشهادات رسمية معتمدة. وظهرت نقابات واتحادات وروابط الممثلين لتحافظ على حقوق الممثلين في المجتمع وتدعم من يُحال إلى التقاعد بسبب كبر السن، كما تبتّ في الاشكاليات والنزاعات التي تتم بين أفراد صناعة السينما أو المسرح وبين الأطراف الأخرى.

انظر أيضاً

مراجع

  1. "BBC - Radio 4 - Woman's Hour -Women Actors in Ancient Rome". Bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 06 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2017.
  2. What It Means To Be ‘Method’. Tribecafilminstitute.org. Retrieved on 2016-02-10. نسخة محفوظة 23 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. "Auditions for Film: Movie Acting Tips and Techniques". Ace-your-audition.com. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2017.
    • بوابة تلفاز
    • بوابة تمثيل
    • بوابة راديو
    • بوابة سينما
    • بوابة مسرح
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.