مملكة أرغون

مَملكة أرَغـُون[1] أو رِيْدراغـُون أو رِيْدراقـُون [2] ((بالأراغونية: Reino d'Aragón)، (بالكتالونية: Regne d'Aragó)، (باللاتينية: Regnum Aragonum)، (بالإسبانية: Reino de Aragón)) كانت مملكة قديمة في شرق شبه الجزيرة الإيبيرية، وتشير الأرقام إلى العصر الحديث للحكم الذاتي من أراغون (أراغون)، في إسبانيا.. ويجب عدم الخلط بين مملكة أراجون وتاج أراغون، التي كان مملكة آراغون عضوا فيه جنبا إلى جنب مع سائر الأقاليم مثل مملكة فالنسيا وامارة كتالونيا، وتشترك جميعا في نفس الملك.

مملكة أرغون
المدة؟
مملكة أرغون
علم
مملكة أرغون
شعار
 

عاصمة سرقسطة  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية  
اللغة الرسمية اللاتينية  
التاريخ
التأسيس 1035 
النهاية 1715 

الأصل

عمل حكام برشلونة بعد الفترة الإسلامية على توسيع كونتية برشلونة باسترداد المناطق المجاورة كجزر الباليار ومدينة فالنسيا وأسسوا ما عرف بمملكة أراجون والتي سيطرت على أجزاء واسعة من البحر المتوسط خلال القرن الثالث عشر الميلادي ووصلوا لمدن في أقصاه كأثينا.

كانت هذه المملكة في الأصل مقاطعة كارولينجية إقطاعية حول مدينة خاكا، التي كانت متحدة مع مملكة بامبلونا (مملكة نافارا لاحقا) في 925.. تم تقسيم مملكه اراجون من مملكة نافارا في 1035، وارتقى بها إلى المملكة راميرو الأول. كما أنها توسعت إلى الجنوب، وفتح الأرض من العرب الأندلس، عاصمة نقلت أولا إلى وشقة (1096)، وفيما بعد لسرقسطة (1118). بحلول 1285 للمناطق الجنوبية أراغون قد اتخذت من العرب.

كاستيا وأراغون

في القرن الخامس عشر للميلاد بدأ بعد ذلك التدهور الاقتصادي الذي رافقه اضطراب داخلي قام فيه نبلاء كتالونيا بدور مهم لنقمتهم على حكم السلالة ذات الأصل القشتالي. فوجد خوان الثاني (862-863هـ/1458-1459م) حلاً للمشكلتين بتزويج ابنه فرناندو بايزابيلا أخت هنري الرابع ملك قشتالة ووريثته، وحكمت هي وزوجها كلاً من قشتالة وأراغون معاً على أن تبقى لكل من المملكتين قوانينها الخاصة وعاداتها العرفية وتقاليدها ولغتها، وكانت هذه الخطوة الأولى في إِقرار وحدة إِسبانية القومية وتم في عهدهما القضاء على دولة غرناطة سنة 897هـ/1492م[3]

انظر أيضاً

مراجع

  1. نخبة الدهر في عجائب البر والبحر لمؤلفه شمس الدين الأنصاري الدمشقي، قام بطبعه أولاً فرين وهو أحد أعضاء الأكادمية الإمبراطورية بطربورغ واعتنى به وصححه أغشطس بن يحيى المدعوّ مَهْرَنْ، قوبنهاغ، طبع في المطبعة الأكاديمية الإمبراطوريّة في بطربورغ 1865م 1281 هـ، ص 246، ووضع المرادف الفرنسي لكلمة أرغون بصفحة xvi بنهاية الكتاب
  2. كتاب صبح الأعشى في كتابة الإنشا للقلقشندي (الجزء الخامس)، طبع بالمطبعة الأميرية بالقاهرة سنة 1915م ،1333هـ، ص 416
  3. Arab ency نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة دول
    • بوابة العصور الوسطى
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.