مملكة لياو

أسرة لياو, (الصينية المبسطة: 辽朝; الصينية التقليدية: 遼朝; بن-ين: Liáo Cháo)<،كانت إمبراطورية في شرق آسيا حكمت مناطق منشوريا ومنغوليا، وأجزاء من شمال الصين.[1][2][3] أسسها عشيرة Yelü (耶律 Yēlǜ، خيطان : جالوت، Jælut) من شعوب الخيطان في نفس السنة التي انهارت سلالة تانغ (907)، بالرغم من أن أول حكامها، Yelü Abaoji، لم يعلن اسم لدولتة حتى 916.

 

مملكة لياو
مملكة لياو
صورة

نهاية الحكم 1125 
مزقع إمبراطورية خيطان، أو لياو باللون الأخضر عام 1000 م.

وعلى الرغم من أنها كانت تعرف أصلا بإمبراطورية خيطان، انما الامبراطور ييلو روان اعتمد رسميا اسم "لياو" (رسميا "لياو العظمى") في 947 (938؟). رغم أن تم الأستغناء عن اسم "لياو" عام 983، ولكن أعاد استخدامه في عام 1066. فاسم آخر للصين في اللغة الإنجليزية، كاثاى، هو اسم مشتق من اسم خيطان. وهو أيضا أصل الكلمة الروسية للصين، Китай أو Kitay (كيتاي)، وكذلك في عدة لغات أخرى في أوروبا الشرقية.

ودمرت الامبراطورية لياو من جورشن من سلالة جين عام 1125 فيما عرف بحروب جين سونغ. ومع ذلك، أنشأت بقايا شعبها بقيادة داشي ييلو شي (الغربية) سلالة لياو 1125-1220، المعروف أيضا باسم خانات كارا خيطان، والتي نجت حتى وصول جيش جنكيز خان المنغولي الموحد.

مراجع

  1. Grousset، Rene. The Empire of the Steppes: A History of Central Asia. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2015.
  2. Ruins of Identity: Ethnogenesis in the Japanese Islands By Mark Hudson نسخة محفوظة 21 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. (بالصينية) 愛新覚羅烏拉熙春 (Aisin-Gioro Ulhicun) (2009). "契丹文dan gur與「東丹國」國號:兼評劉浦江「再談"東丹國"國号問題」 (Original Meaning of Dan gur in the Khitai Scripts: with a Discussion of the State Name of the Dongdanguo)". 愛新覚羅烏拉熙春女真契丹学研究. Shōkadō (松香堂). روابط خارجية في |chapter= (مساعدة) نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة التاريخ
    • بوابة الصين
    • بوابة منغوليا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.