مملكة (تصنيف)

المملكة أو العالم (بالإنجليزية: kingdom)‏ (باللاتينية: regna وجمعها regnum) في علم تصنيف الأحياء هي ثاني أعلى مرتبة تصنيفية تحت النطاق. وتنقسم الممالك إلى مجموعات أصغر تسمى الشعب. استخدمت الكتب المدرسية في الولايات المتحدة نظام من ست ممالك (الحيوانات، والنباتات، والفطريات، والطلائعيات، العتائق أوالأصليات، والبكتيريا) على نحو تقليدي، ويطلق على العتائق أو الأصليات أيضا مصطلح البكتيريا القديمة وهي مملكة جديدة فصلها العلماء عن مملكة البكتيريا لاختلافها عنها، فهي تعيش في بيئة صعبة كالينابع البكتيرية الحارة وامعاء الثديات وهي تحصى بالملايين. اما الكتب المدرسية البريطانية والأسترالية وفي أمريكا اللاتينية فاستخدمت خمس ممالك فقط وهي (الحيوانات، والنباتات، والفطريات، والطلائعيات، وبدائيات النوى/ الوحدانات)، إذ يدمج ذلك التصنيف الأخير مملكتي البكتيريا والأصليات في مملكة واحدة هي البدائيات أو الوحدانات.


تسلسل المراتب الثماني الرئيسية للتصنيف الحيوي. يشمل النطاق مملكة أو أكثر. المنزلات التصنيفية الفرعية لا تظهر في الشكل.

بعض التصنيفات التي ظهرت في الآونة الأخيرة على أساس نهج التفرع الحيوي الحديث (الكلاديسيات) قد تخلت صراحة عن مصطلح "المملكة"، مشيرة إلى أن الممالك التقليدية ليست أحادية النمط الخلوي (أو أحادية السلائف/العرق)، أي لا أنها لا تتألف من جميع المتحدرين من نفس السلف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.