مناخ شبه قاحل

المناخ شبه القاحل[1] أو المناخ شبه الجاف هو نوع من المناخات يرمز له حسب تصنيف كوبن للمناخ بـ BSh وBSk. وهو كناية عن مناطق تقل فيها نسبة التساقطات عن نسبة المياه المفقودة خلال النتح التبخري.[2]

أنحاء العالم التي يسود فيها المناخ شبه الجاف
  مناخ شبه قاحل حار
  مناخ شبه قاحل بارد

الخصائص

يعطي تصنيف كوبن للمناخ تعريفا أدق لهذا المناخ، حيث يعتبر مناخات السهوب (BSk وBSh) على المستوى النظري كوسيط بين المناخات الصحراوية والمناطق الرطبة. يتميز المناخ شبه القاحل بوجود العشب أو بعض الشجيرات.

منطقة برازيلية شبه قاحلة

لتعتبر منطقة ما شبه قاحلة، يجب حساب معيار التساقطات. ويتم ذلك عبر الطريقة التالية:

  • مضاعفة المعدل الحراري السنوي (بـ °مئوية) 20 مرة، ثم:
    • إضافة 280 إذا كان 70٪ من التساقطات السنوية قد سجل ما بين أبريل و سبتمبر في المنطقة المعتدلة الشمالية، أو بين أكتوبر ومارس في المنطقة الجنوبية؛
    • أو إضافة 140 إذا كان 30٪ – 70٪ قد سجل في المدد الآنفة الذكر؛
    • أو عدم إضافة أي شيء إذا كانت سجل أقل من 30٪ في الفترات الزمنية أعلاه.

إذا كان معيار التساقطات أكثر من نصف التساقطات وليس كله فهذا المناخ يصنف مناخاً شبه قاحل (Bs) حسب تصنيف كوبن للمناخ.[3]

وأكثر من ذلك، لتمييز المناخ شبه القاحل الحار عن البارد، يستعمل ثلاثة خطوط منسوبة واسعة الانتشار: معدل حراري سنوي يساوي 18°م، أو معدل شهري الشهر الأكثر برودة يعادل 0°م أو –3°م. المنطقة ذات معدل أعلى من الخط المنسوب تسمى ذات مناخ شبه قاحل حار (BSh)، أما ذات المعدل الحراري الأدنى فهي ذات مناخ شبه قاحل بارد (BSk).

المراجع

  1. بنك المصطلحات الموحدة - مكتب تنسيق التعريب قاحلة نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. المناخ الجغرافي العالمي
  3. Peel, M. C.; Finlayson, B. L.; McMahon, T. A. (March 1, 2007). "Updated world map of the Koppen-Geiger climate classification" (PDF). hydrol-earth-syst-sci.net. University of Melbourne: Hydrology and Earth System Sciences. صفحات 1633–1644. مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ May 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. Bureau of Meteorology - CDlimate classification maps
    • بوابة علوم الأرض
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة طقس
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.