مناخ قاري

يعرف تصنيف كوبن للمناخ المناخات القارية على أنها ذات شهر أبرد معدله الشهري أقل من –3°م أو 0°م (حسب الحد المعياري) وأربعة أشهر متوسط درجة حرارة كل منها أعلى من 10 درجات مئوية. في نظام كوبن للمناخ، يحد المناخات القارية من الجنوب المناخ المعتدل (أبرد شهر أعلى من 0 مئوية، وأقل من 18 مئوية)، ومن الشمال يحدها المناخ القطبي (فقط 1 إلى 3 أشهر بمعدل درجة حرارة أعلى من 10 مئوية). عرف فلاديمير كوبن أيضاً المناخ القاري بوجود ثلوج على الأرض لمدة 30 يوم متتالية.

في المناخات القارية يكون هناك تغير سنوي ملحوظ في درجات الحرارة (صيف حار وشتاء بارد). وهو يقع في خطوط العرض ما بين (40 و55 شمالا)، حيث تأتي الريح السائدة على الأرض، ولا تجعل المسطحات المائية مثل البحار أو المحيطات درجات الحرارة معتدلة. يقع هذا المناخ في نصف الكرة الشمالي حيث الكتلة الترابية القارية الكبيرة اللازمة لتطور هذا النوع من المناخ الذي يغطي معظم شمال وشمال شرق الصين، شرق وجنوب شرق أوروبا والوسط والشرق العلوي بالولايات المتحدة.

في المناخات القارية، تكون كمية التساقطات معتدلة، مركزة أكثر في الشهور الدافئة. فقط مناطق قليلة تبدي معدل تساقطات كبيراً في الشتاء، مثل الشمال الغربي الهادئ في أمريكا الشمالية وفي إيران، شمال العراق، تركيا، أفغانستان، باكستان وآسيا الوسطى. جزء من التساقطات عبارة عن ثلوج تبقى على الأرض لأكثر من شهر. يمكن أن تحدث عواصف رعدية ودرجات حرارة معتدلة خلال الصيف، لكن على العموم يكون طقس الصيف أكثر استقراراً منه في الشتاء. وفيه أنواع مختلفة كالمناخ الرطب القاري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.