مناخ متوسطي

المناخ المتوسطي أو مناخ الصيف الحار هو المناخ السائد في حوض البحر المتوسط. يتم تعريف المناخ المتوسطي بشتاء ممطر مع صيف دافئ إلى حار. رغم أن تسمية المناخ تأتي من البحر المتوسط، منطقة حيث هذا المناخ جد شائع، فإنه حاضر في مناطق أخرى من الكوكب، مع تغيرات في التوزيع الحراري. فبالإضافة إلى البحر المتوسط، يمكن معاينة هذا المناخ في غالبية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مناطق في غرب وجنوب أستراليا، جنوب غرب جنوب افريقيا وآسيا الوسطى وفي وسط تشيلي.

مناطق يسود فيها المناخ المتوسطي
  مناخ متوسطي حار (Csa)
  مناخ متوسطي دافئ (Csb)

خارج الحوض المتوسطي، يتموقع المناخ المتوسطي جغرافيا غرب الكتل القارية غالباً، بين المناخ المحيطي بين القطبين، والمناخين الشبه قاحل والقاحل قرب خط الإستواء. ومن هنا يستنتج أن المناخ المتوسطي هو مزيج بين المناخات الثلاث الآنفة الذكر، مع شتاء معتدل في المناخات المحيطية وصيف يقارب الفصل الجاف في المناطق القاحلة والشبه قاحلة. أيضاً، يتجه هذا المناخ إلى أن يكون رطباً أكثر كلما اقتربنا من القطبين، وقاحلاً كلما ابتعدنا عنهما باتجاه خط الإستواء.

الخصائص

يتميز المناخ المتوسطي بصيف جاف وشتاء رطب وممطر. وهو يتموقع بصفة عامة على الجوانب الغربية للقارات، تقريبا ما بين 30 و 45 درجة شمالا وجنوباً. يقترن المناخ المتوسطي عادة لخمسة أحزمة مرتفعات جوية كبرى للمحيطات: مرتفع الآصور، مرتفع جنوب الأطلسي، مرتفع شمال الهادئ، مرتفع جنوب الهادئ ومرتفع المحيط الهندي. أحزمة الضغط المرتفع هذه التي تسمى أعاصير عكسية، تدور باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وعكسها في نصف الكرة الجنوبي. تسبب هذه الأعاصير العكسية في هبوط الهواء ودفعه إلى الإتجاه المعاكس، بحيث لا وجود لغيوم، جاعلة الأجواء صافية.

يقترن مرتفع الآصور بالمناخ المتوسطي في الحوض المتوسط، الصحراء الكبرى والصحراء العربية (وأيضا في جزر الآصور وجزر الخالدات وجزر أطلنتية شرقية أخرى). كما يقترن مرتفع جنوب الأطلسي بصحراء ناميب وصحراء كالاهاري، والمناخ المتوسطي بالجزء الغربي بجنوب افريقيا. مرتفع شمال الهادئ مرتبط بصحاري شمال أمريكا: صحراء موهافي، صحراء الحوض الكبير، صحراء سونوران وصحراء شيواوا، كذلك المناخ المتوسطي الموجود داخل كاليفورنيا. يرتبط مرتفع جنوب الهادئ بصحراء أتاكاما ومناخ وسط تشيلي، بينما يتحكم مرتفع المحيط الهندي بمناخ جنوب غرب أستراليا.[1]

ترتبط معظم المدن الكبيرة التاريخية لحوض البحر المتوسط مثل أثينا، الجزائر العاصمة، طنجة، برشلونة، بيروت، إسطنبول، إزمير، القدس، مرسيليا، روما وتونس بمناطق المناخ المتوسطي، كما المدن خارج الحوض المتوسط، مثل لشبونة، الدار البيضاء، كيب تاون، أديلايد، بيرث، سانتياغو، لوس أنجلس، سان دييغو، سان فرانسيسكو، طشقند ودوشنبه.

تصنيف كوبن للمناخ

تحت تصنيف كوبن للمناخ، المناخ المتوسطي الحار (ذو الترميز Csa) ومناخات "الصيف المعتدل الجاف" (ذات الترميز Csb) غالبا ما ترمز للـمناخ المتوسطي. تمتاز المناطق المعتدلة (أو مناطق C) بدرجات حرارة أعلى من الصفر، لكن أقل من 18° مئوية خلال الأشهر الباردة. الحرف الثاني يعطي كمية التساقطات (s يمثل الصيف الجاف). عرف كوبن الشهر الصيفي الجاف على أنه ذو تساقطات أقل من 30 مم، وأحيانا 40 مم.[2][3] الحرف الثالث يبين درجة سخونة الصيف:

  • الحرف a يمثل معدل الحرارة في الشهر الأسخن أعلى من 22° مئوية.
  • الحرف b يمثل معدل الحرارة في الشهر الأبرد أدنى من 22° مئوية.

النباتات

تكون النباتات الطبيعية بمجال المناخ المتوسطي متنوعة:

خريطة النطاقات المناخية

معرض الصور

مراجع

  1. أكين, والاس إيه. (1991). أنماط عالمية: المناخ، التغطية النباتية، و الأتربة (كتاب انجليزي). جامعة أوكلاهوما. صفحة 35. ISBN 0-8061-2309-5. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. Kottek, Markus; Grieser, Jürgen; Beck, Christoph; Rudolf, Bruno; Rube, Franz (June 2006). "World Map of the Köppen-Geiger climate classification updated" (PDF). Meteorologische Zeitschrift. 15 (3): 259–263. doi:10.1127/0941-2948/2006/0130. مؤرشف من الأصل (PDF) في 7 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. Peel, M. C.; Finlayson, B. L.; McMahon, T. A. (2007). "Updated world map of the Köppen-Geiger climate classification" (PDF). Hydrology and Earth System Sciences. 4 (2): 439–473. doi:10.5194/hessd-4-439-2007. مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة علم النبات
    • بوابة علوم
    • بوابة المتوسط
    • بوابة طقس
    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.