مناخ محيطي

المناخ المحيطي أو المناخ البحري أو مناخ الساحل الغربي هو حسب تصنيف كوبن للمناخ مناخ شائع بالسواحل الغربية في خطوط العرض المتوسطة للقارات، وعموماً يكون فصل الصيف فيه دافئا قليلا (نظراً لخطوط عرض مناطقها) لكن شتاءه ليس بارداً مع درجات حرارة متقاربة وقلة تسجيل درجات حرارة مفرطة، عدا المناطق الانتقالية إلى المناخ القاري الرطب والمناخ الشبه القطبي والمناخ الألبي. يعرف المناخ المحيطي على أنه ذو معدل حراري أقل من 22°س في الشهر الأكثر حرارة، وأعلى من 0°س في الشهر الأكثر برودة.

يتضمن هذا المناخ فصلاً جافاً، حيث أن التساقطات أكثر تبعثرا على مدار السنة. إنه المناخ المهيمن في معظم أوروبا الغربية، الشمال الغربي الهادئ بالولايات المتحدة وكندا، أجزاء من وسط المكسيك، جنوب غربي أمريكا الجنوبية، جنوب شرقي أستراليا (من ضمنها تاسمانيا ونيوزيلندا). يتميز هذا المناخ بصيف بارد قليلا، وشتاء قليل البرودة (ليس باردا جدا). وهو يتميز أيضاً بتقارب معدلات درجات الحرارة عن باقي المناخات في نفس خطوط العرض، ولا يكون صيفه حاراً كالمناخ الشبه المداري الرطب أو جافاً كالمناخ المتوسطي. المناخات المحيطية مهيمنة أكثر في أوروبا، حيث تمتد هذه المناخات أعمق داخل القارة العجوز أكثر من أية قارة أخرى.

يمكن أن يكون للمناخ المحيطي نشاط عاصفي أكثر حيث تموقعه في حزام رياح الغربيات العاصفة. عدة مناخات محيطية لديها جو غائم متكرر نظراً لقربها من المنخفضات الجوية المستقرة. يصنف المعدل الحراري السنوي كأدنى من نظيره في مناخات أخرى على نفس خطوط العرض، بسبب استقرار الكتل الهوائية البحرية، حيث يبقى المناخ المحيطي عالقا بين الجبهتان الدافئة جداً والباردة قليلاً. ومنه نوعان: مناخ محيطي شبه مداري (Cfb،Cwb، وCfc) ومناخ محيطي شبه قطبي (Cwc).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.