مناطق فرنسا

مناطق فرنسا (بالفرنسية: Région française)‏ هي أعلى تقسيم إداري في فرنسا، وكذلك هي سلطة محلية لامركزية، تتمتع بالشخصية القانونية وحرية الإدارة، وكذلك هي دائرة انتخابية وأخيرا هي منطقة إدارية للخدمات اللامركزية للدولة.
حتى 31 ديسمبر 2015، كانت فرنسا تتكون من 27 منطقة: 22 في فرنسا الوطن الأم (بما فيها كورسيكا التي لا يطلق عيليها لفظ منطقة، ولكن سلطة محلية وبنفس الصلاحيات والمهام) و5 مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار (المايوت ليس لديها مجلس جهوي بخلاف السلط الأربعة الأخرى، ولكن فقط مجلس تداولي واحد يجمع بين المجلس العام والمجلس الجهوي).
في 17 ديسمبر 2014 صوتت الجمعية الوطنية الفرنسية لصالح المرور من 22 منطقة في فرنسا الوطن الأم إلى 13.
في 1 يناير 2016، تم رسميا البدء بالعمل بالتقسيم الجديد ب13 منطقة في فرنسا، ليصبح العدد الإجمالي 18 بإضافة 5 مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار. تم الانتهاء بالعمل بالتقسيم القديم قبل يوم أي في 31 ديسمبر 2015.
المناطق الفرنسية، كسلطة محلية، تتكون من مجلسين: المجلس الجهوي، وهو مجلس تداولي، ثم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجهوي، وهو مجلس استشاري يمثل القوى الحية في المنطقة، وهو مكلف بتقديم رأيه حول عدة مسائل تخص المنطقة، وذلك قبل أن يتم تمريرها على المجلس الجهوي. رئيس المجلس الجهوي لديه السلطة التنفيدية في المنطقة.
مجالات تدخل المنطقة واسعة جدا في الصالح العام، بداً من التصرف وإدارة المدارس الثانوية وكذلك النقل، مروراً بالتنمية الاقتصادية، ووصولا لفرض الضرائب.
ينظم المناطق المادة 12 من دستور 1958 والجزء الرابع من القانون العام للسلطات المحلية.

مناطق فرنسا
الدولة
 فرنسا
الإنشاء1956

1982 كجماعة إقليمية

2003 في الدستور
التقسيم الأقلإقليم، بلدية
جزء من سلسلة مقالات سياسة فرنسا
فرنسا
  • فرنسا
  • السياسة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.