منتج ثانوي

المنتج الثانوي هو منتج ثانوي ناتج عن عملية تصنيع أو تفاعل كيميائي. وهذا بخلاف المنتج أو الخدمة الأساسية. وفي إطار الإنتاج يعرف المنتج الثانوي بأنه "ناتج عملية الإنتاج المشترك الثانوي من حيث الجودة و / أو صافي القيمة المحققة|صافي القيمة المحققة (NRV) مقارنةً بالمنتجات الأساسية".[1] ولا تخصص أي أموال من التكلفة المشتركة للمنتجات الثانوية لعدم وجود أي تأثير لها على تقارير النتائج المالية. وهناك إجماع على عدم جرد المنتجات الثانوية ولكن صافي القيمة المحققة من المنتجات الثانوية معروف بأنه دخل آخر أو أنه تخفيض لتكاليف المعالجة المشتركة للإنتاج التي تنطوي على إنتاج المنتج الفرعي.[2] وقد يكون المنتج الثنوي مفيدًا ورائجًا أو قد يكون غير ذي جدوى.

وتختصر الوكالة الدولية للطاقة (IEA) الهدف المرجو من تقييم دورة الحياة: في الكلمات التالية:[3]

... منتجات أساسية ومنتجات مساعدة (تأتي بإيرادات مشابهة للمنتجات الأساسية) ومنتجات ثانوية (تنتج عنها إيرادات أقل) ومنتجات مهملة (تأتي بإيرادات ضئيلة أو معدومة).

انظر أيضًا

  • تآزر المنتجات الثانوية

المراجع

  1. Wouters, Mark; Selto, Frank H.; Hilton, Ronald W.; Maher, Michael W. (2012): Cost Management: Strategies for Business Decisions, International Edition, McGraw-Hill, p. 535.
  2. منظمة التجارة العالمية (2004): United States - Final dumping determination on softwood lumber from Canada, WT/DS264/AB/R, 11 August 2004.
  3. BIOMITRE Technical Manual, Horne, R. E. and Matthews, R., November 2004 نسخة محفوظة 2 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة صناعة
    • بوابة الكيمياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.