منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ

منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (APEC إبيك "التعاون الاقتصادي لآسيا والهادئ") هو منتدى يضم 21 دولة تطل على المحيط الهادي والتي تسعى لتشجيع التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي في منطقة آسيا ودول المحيط الهادي، تأسس عام 1989 تلبية للنمو الاقتصادي المتزايد للدول المطلة على المحيط الهادي، وظهور تكتلات اقتصادية أخرى في العالم مثل الاتحاد الأوروبي والنافتا، حيث تسعى إبيك لرفع مستوى المعيشة والتعليم من خلال تحقيق نمو اقتصادي متوازن وتشارك العوائد بين دول آسيا والمحيط الهادي، حيث يشكل تعداد السكان القاطنين للدول المطلة على المحيط الهادي ما يقارب من 40% من عدد سكان العالم.[1][2][3] يحضر الاجتماع السنوي لإبيك رؤساء الحكومات من الدول الأعضاء عدا جمهورية الصين (تايوان) الممثلة تحت اسم تايبيه الصينية على مستوى وزير، حيث يتغير مكان انعقاد المنتدى سنويا بين الدول الأعضاء، ومن أبرز العادات لهذا المؤتمر هو أن رؤساء الحكومات يرتدون الملابس الوطنية للبلد المضيف.

خارطة توضح الدول الأعضاء في منتدى إبيك.

انظر أيضا

مراجع

  1. "FAQ". مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2017.
  2. Member Economies - Asia-Pacific Economic Cooperation. Apec.org. Retrieved on 2014-04-12. نسخة محفوظة 09 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. "Plan B for World Trade". Petersoninstitute.org. مؤرشف من الأصل في 02 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2011.

    وصلات خارجية

    • بوابة عقد 1980
    • بوابة الأمريكيتان
    • بوابة آسيا
    • بوابة أوقيانوسيا
    • بوابة الاقتصاد
    • بوابة علاقات دولية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.