منجم

المَنْجَم (والجمع مَنَاجِم) هو مكان التعدين أي استخراج المعادن القيمة أو غيرها من المواد الجيولوجية من الأرض عادة (وليس دائماً) من جسم خام أو عرق أو شق فحم وتشكل هذه الودائع حزمة معدنية ذات أهمية اقتصادية للعامل.

المواد التي نحصل عليها بالتعدين تتضمن البوكسيت، الفحم، النحاس، الذهب، الفضة، الألماس، الحديد، الفلزات الثمينة، الرصاص، الحجر الجيري، المكنسيت، النيكل، الفوسفات، الصخر النفطي، الملح الصخري، الصفيح، اليورانيوم والموليدنم وأي مادة لا يمكن تنميتها بالعمليات الزراعية أو خلقها اصطناعياً في معمل أو مصنع فهي عادة يتم الحصول عليها بالتعدين فالتعدين بمعنى أعم يضم استخراج أي ثروة غير محددة (مثل النفط، الغاز الطبيعي، وحتى الماء)

وقد كان تعدين الحجارة والمعادن نشاطا إنسانيا منذ العصور السابقة للتاريخ. وتشمل عمليات التعدين الحديثة التنقيب عن أجسام خام، وتحليل إمكانات الربح من الألغام المقترحة، واستخراج المواد المطلوبة، والاستصلاح النهائي للأرض بعد إغلاق المنجم.

وعادة ما تخلق عمليات التعدين أثرا بيئيا سلبيا، سواء أثناء نشاط التعدين أو بعد إغلاق المنجم. وبالتالي، فإن معظم دول العالم قد أصدرت لوائح للحد من تأثير. كما أن سلامة العمل ما فتئت تشكل مصدر قلق منذ وقت طويل، كما أن الممارسات الحديثة قد حسنت كثيرا من السلامة في المناجم.

مستويات إعادة تدوير المعادن منخفضة عموما. وما لم تتم زيادة معدلات إعادة التدوير في نهاية العمر في المستقبل، قد تصبح بعض المعادن النادرة غير متاحة للاستخدام في مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية. وبسبب انخفاض معدلات إعادة التدوير، فإن بعض مدافن القمامة تحتوي الآن على تركيزات أعلى من المعادن من المناجم نفسها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.