منسج دوبي

منسج دوبي: (بالإنجليزية: Dobby Loom)‏ هو آلة نسيج تستطيع التحكم بخيوط السدى بآلية تسمى الدوبي. وأول ظهور لهذه الآلة كان في عام 1843م، وبعد أربعين عامًا تقريبًا قام جوزيف ماري جاكارد باختراع آلية الجاكارد.

منسج يعود إلى تسعينيات القرن الثامن عشر مزود برأس دوبي

يعد هذا النظام أكثر تعقيدًا وغاليًا نسبيًا وبطيئًا مقارنة بنظام منسج الكامات إلا أنها أسرع من منسج الجاكارد .[1] تكون هذه الأجهزة متوضعة خارج آلة النسيج لذلك يكون الوصول إليها سهلاً نسبياً. وهومصمم للتحكم بـ 32 درأة وعدد تكرارات اللحمة شبه لانهائي ويصل إلى 12800 خيط [1]

آلية الدوبي، تستعمل في بعض المناسج

ويوجد وحدتين منفصلتين في آلية الدوبي وهما:

  1. وحدة القدرة: وتسمح بتحريك الدرأ عن طريق تحويل الحركة الدورانية لمحور الدوبي إلى حركة ترددية (رفع وخفض).
  2. وحدة الفصل والوصل (وحدة الاختيار): تسمح بربط أو فصل الدرأ عن قسم القدرة فتحرك الدرأة وتبقيها في مكانها حسب التركيب النسيجي المطلوب والمخزن في ذاكرة جهاز الاختيار. يمكن أن تكون في الذاكرة الميكانيكية (جنزير مسنن أو كامة أو كرتون مثقب) أو ذاكرة إلكترونية.

تصنيف الدوبي حسب طريقة التأثير على الدرأ

الدوبي السلبي

الدوبي الايجابي

يقوم بتحريك الدرأ في كلا الاتجاهين حيث تقوم بسحب الدرأ وإعادته إلى وضعه الأصلي، لذلك لا توجد حاجة إلى استخدام نوابض إرجاع.

الدوبي السلبي

يقوم بسحب الدرأة فقط، أما عودة الدرأة إلى وضعها الأصلي فيتم عن طريق نابض إرجاع (نابض بسيط أو مجموعة نوابض) أو عن طريق ثقل. يقوم هذا النوع من الدوبي إما برفع أو خفض الدرأ.

يبين الشكل الجانبي دوبي سلبي وتم وصل الدوبي بالدرأ عن طريق كبل يقوم بسحب الدرأ ولا يمكن دفع الدرأ لأن الكبل يقوم بالسحب فقط، حيث تعود الدرأة بفعل وزنها أو بوجود نوابض إرجاع إلى وضعها الأصلي.

قديماً كانت تُستخدم أثقال عوضاً عن النوابض ولكن تم الاستغناء عن هذه الطريقة لأن أعظم تسارع يتم الحصول عليه هو تسارع الجاذبية الأرضية.[1]

إقرأ أيضاً

المصادر

  1. ADANUR, Sabit (2001). Handbook of Weaving. CRC Press. صفحة 436. مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة تصميم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.