منشوريا

منشوريا اسم أجنبي [الإنجليزية] للعديد من المناطق التاريخية والجغرافية المتداخلة في شمال شرق آسيا أو منشوريا هي ببساطة شمال شرق الصين. ويشار إلى المنطقة عموماً بشمال شرق الصين. هذه المنطقة هي موطن تقليدي لشعوب الشيانبي [الإنجليزية] والخيتان والجورشن، الذين أنشئوا العديد من السلالات الحاكمة في شمال الصين. المنطقة هي أيضًا موطن لقومية المانشو، التي سـُميت منشوريا نسبة إليها.

منشوريا

خريطة بالامتداد التاريخي لمنشوريا. تقع منشوريا الداخلية الملونة باللون الأحمر في شمال شرق الصين، وتظهر منطقة منشوريا الخارجية إلى الشمال والجزء الموجود حاليًا في منغوليا الداخلية إلى الغرب باللون الأحمر الفاتح.
اسم صيني
صينية مبسطة: 满洲
صينية تقليدية: 滿洲
اسم ياباني
كنجي: 満州
كانا: まんしゅう
اسم كوري
هنغول: 만주
هنجا: 滿洲
اسم مانشوي
مانشو: ᡩᡝᡵᡤᡳ
ᡳᠯᠠᠨ
ᡤᠣᠯᠣ
رومنة: Dergi Ilan Golo

ْ

اسم روسي
روسي: Маньчжурия
رومنة: Man'chzhuriya
اسم تايلندي
تايلندي: แมนจูเรีย
اسم فيتنامي
فيتنامي: Mãn Châu
تشي نوم: 满洲

اعتماداً على تعريف امتدادها، منشوريا عادة قد تشير إلى:

استخدم اليابانيون الاسم لأول مرة في القرن السابع عشر، ولا يزال مصطلحًا شائعًا في أماكن أخرى ولكنه أُهمل داخل الصين، حيث يرتبط بالشوفينية العرقية والإمبريالية اليابانية. بدلاً من ذلك، يُستخدم مصطلح المنطقة الشمالية الشرقية (东北 ؛ Dōngběi) في وثائق الدولة الرسمية لوصف المنطقة. أصبح شمال شرق الصين الآن مكونًا في الغالب من الهان الصينيين بسبب الهجرات الصينية الداخلية ويعتبر موطنًا للأقليات المتعددة إلى جانب المانشو، بما في ذلك الكوريون، الشيانبي [الإنجليزية]، الشيوي [الإنجليزية]، والخيتان. المنطقة هي أيضا موطن لكثير من المغول والهوي.

غالبًا ما يشار إلى منشوريا باسم "حزام الصدأ الصيني" نظرًا لتقلص المدن التي كانت مركزًا للصناعة الثقيلة في الصين وتعدين الموارد الطبيعية، ولكنها تواجه في الوقت الحاضر تدهورًا اقتصاديًا متزايدًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.