منطقة هيدروجين I

منطقة هيدروجين I أو منطقة هيدروجين أحادي (بالإنجليزية : H I region ) هي إحدى السحب الكونية في الوسط بين النجمي تتكون من ذرات الهيدروجين المتعادلة .( تختلف تلك المناطق عن مناطق الهيدروجين II في أن الهيدروجين II مكوّن من جزيئات الهيدروجين . أي أن مناطق الهيدروجين الأحادي تتكون من ذرات الهيدروجين المنفردة . ويتميز كل منهما بطيفه الخاص . ويمكن عن طريق قياس الطيف معرفة مكونات السحابة الكونية.

مناطق الهيدروجين الأحادي لا تصدر الضوء، وإنما تصدر أشعة راديوية يبلغ طول موجتها 21-سنتيمتر ( أي تردد 1429 ميجا هرتز) ويسمى هذا الخط الطيفي خط الهيدروجين. ويختص هذا الخط الطيفي بقلة احتمال حدوثه وبالتالي قلة وجوده، لذلك لا يمكن تسجيله إلا من مناطق غنية بالهيدروجين الأحادي H-I . وفي المناطق التي تتقابل فيها غمامة هيدروجين أحادي مع مقدمة منطقة هيدروجين ثنائي متأينة نجد أن الهيدروجين الثنائي يشتد لمعانا. وتبلغ درجة تأين الهيدروجين-I نحو ذرة واحدة من ضمن 10.000 ذرة، وهي نسبة صغيرة جدا. تبلغ درجة حرارة غمامة الهيدروجين الأحادي نحو 100 كلفن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.